Wednesday, 24 July 2024 12:28 GMT



جامعة الدول العربية: نطالب بالانتقال بالشراكة مع اليابان إلى شراكة استراتيجية

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) طوكيو - 11 - 7 (كونا) -- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابوالغيط اليوم الخميس إلى الانتقال بالشراكة العربية اليابانية إلى شراكة استراتيجية ذات نتائج ملموسة في قطاعات مختلفة.
وطالب ابوالغيط في كلمة ألقاها بافتتاح أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي - الياباني المنعقد في طوكيو بالتفكير في آليات توسيع تلك الشراكة لتشمل مجالات جديدة مثل استخدام التكنولوجيا لمجابهة التغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث والنقل الذكي والسياحة وأمن المعلومات والذكاء الاصطناعي والإسكان الذكي والتعليم.
وقال إنها مجالات ستتيح فرصا واعدة للاستثمار والتعاون وإمكانيات لنقل التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات اليابانية.
وأكد في الكلمة التي وزعتها الجامعة العربية أهمية هذا المنتدى الذي أطلق في عام 2009 تحت مظلة جامعة الدول العربية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية واليابان.
وأوضح أن "هذه الدولة الصديقة يكن العرب لها الكثير من الاحترام والإعجاب بنموذجها الفريد" مشيرا إلى أنها صوت معتدل ومسيرة من المواقف الثابتة والواضحة تجاه القضايا العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وقال "إننا في العالم العربي نقف على قاعدة من القواسم المشتركة مع اليابان فالكل يؤمن بأهمية العيش المشترك وبضرورة تحقيق الرخاء الإنساني للجميع والكل يتوق إلى نظام دولي متعدد الأقطاب مستقر ومتوازن تسود فيه العدالة واحترام القانون وهي وجهات نظر متطابقة ترجمتها العديد من المواقف المشتركة والتي كان آخرها ما ورد ضمن مخرجات الحوار السياسي العربي الياباني الثالث المنعقد بمقر الجامعة في شهر سبتمبر الماضي".
وأكد أن اليابان تظل شريكا مهما للدول العربية إذ ارتفع التبادل التجاري بين الجانبين من 114 مليار دولار في عام 2022 إلى ما يقرب من 140 مليار دولار منذ مطلع العام 2024.
ولفت إلى استعداد الجامعة لمناقشة وتنفيذ الأفكار والمبادرات التي من شأنها تعزيز دور هذا المنتدى بالتعاون مع المنظمات العربية والمجالس الوزارية المتخصصة وكل الشركاء العرب واليابانيين.
وأعرب ابوالغيط عن ثقته بأن يخرج هذا المنتدى بنتائج وأفكار ومبادرات تعزز التعاون الاقتصادي العربي - الياباني في ظل المؤشرات الايجابية والحرص المتبادل لتحقيق تطلعات الشعوب العربية والشعب الياباني في الأمن والتقدم والازدهار.
وانطلقت في طوكيو يوم امس فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي الياباني - العربي الذي تنظمه على مدى يومين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارتا الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة باليابان وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اليابان والدول العربية.(النهاية)

م ف م / م خ




MENAFN11072024000071011013ID1108430841


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار