Friday, 19 July 2024 03:59 GMT



الوقوف والجلوس للموظفين أكثر مخاطر العمل بـ29%

(MENAFN- Al Watan) بلغت نسبة وقوف الموظفين لفترات طويلة لمدة لا تقل عن أربع 4 ساعات يوميا أو الجلوس على الكرسي المكتبي لمدة طويلة تزيد عن 3 ساعات متواصلة 29% لكل منهما، وهم الأكثر مواجهة للمخاطر في العمل حسب نوع الخطر، بينما سجلت نسبة تحريك الأطراف العلوية بصورة متكررة لمدة طويلة مثل المناولة اليدوية (دفع/ شد سحب/ حمل/ رفع) 18%، والعمل تحت درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس 14% وذلك حسب مسح الصحة والسلامة في العمل لعام 2023.
السلامة المهنية
أوضح مسؤول الصحة والسلامة المهنية، عبدالرحمن فيصل، أنه لا بد أن يكون في كل قطاع حكومي وخاص ما يعرف بمسؤول الصحة والسلامة الذي يكون عمله وضع خطط إدارة السلامة ومراقبة الامتثال للتشريعات والقوانين المتعلقة بالسلامة داخل العمل، مشيرا إلى أن حماية وتحسين بيئة العمل وجعل محيطه أكثر إنسانية وملاءمة للقدرات البشرية للعاملين أمر لا بد من الحرص عليه، ووضع معايير خاصة بها للحدود القصوى للعوامل المؤثرة في بيئة العمل ولا بد على أصحاب العمل إجراء عمليات تفتيش منتظمة لمكان العمل وتقييم الخطر لتحديد المخاطر المحتملة، يمكن أن يشمل ذلك تقييم البيئة المادية والمعدات والآلات والعمليات ومحطات العمل.
تدابير السلامة
أضاف أن الاهتمام بصحة وسلامة العاملين ينعكس إيجابا على رفع كافة الإنتاج إلى جانب شعور العامل بالراحة في بيئة تحافظ على سلامته، ولا بد من الحرص على توفير معدات الوقاية الشخصية وإجراءات وتدابير السلامة اللازمة، وينبغي لأصحاب العمل تزويد العاملين بمعدات الوقاية الشخصية المناسبة وغيرها من تدابير السلامة، مثل أنظمة التهوية وحماية الآلات، والتأكد من صيانة معدات الوقاية الشخصية واستبدالها عند الضرورة.
أولويات الشركات
أشار عامل في أحد المصانع هاني ساري، إلى أن الاهتمام بسلامة وصحة العاملين له الأولوية داخل أكثر الشركات والقطاعات، ولكن إلى جانب ذلك نجد أن هناك أمورا لا يمكن السيطرة عليها مثل التعرض للأصوات العالية والضوضاء نتيجة العمل المستمر للآلات في داخل المصانع؛ هذا يؤدي بشكل مباشر إلى الشعور بطنين بعد ساعات العمل لفترات طويلة، مشيرا إلى أن هناك بدل خطر يتم صرفه للعامل لضمان حقوقه الصحية.
الوقوف لفترات طويلة لمدة لا تقل عن أربع 4 ساعات يوميا 29%.
العمل تحت درجات الحرارة العالية وأشعة الشمس 14%.
الجلوس على الكرسي المكتبي لمدة طويلة تزيد عن 3 ساعات متواصلة 29%.
تحريك الأطراف العلوية بصورة متكررة لمدة طويلة مثل المناولة اليدوية (دفع/ شد/ سحب/ حمل/ رفع) 18%.
العمل في أماكن عالية أو مرتفعة (أعلى من 1.8 متر) 9%.
الضوضاء والعمل في مستويات ضجيج عالية 9%.
العمل في المناطق النائية والمعزولة أو العمل بمعزل عن الآخرين 7%.
العمل في الأجواء الخطرة أو مع المواد القابلة للاشتعال أو الانفجار 7%.
الشعور بطنين بعد ساعات العمل 6%.
قيادة المركبات (مثل شاحنات النقل والبضائع الثقيلة) 5%.
العمل في أماكن ضيقة أو مغلقة والمحصورة (يصعب الدخول والخروج منها) 5%.
الأرضيات الزلقة ومسببات التعثر والسقوط 5%.
العمل في تهوية غير مناسبة 5%.
العمل في إنارة شديدة أو عالية 4%.
الحاجة لاستخدام واقيات السمع لممارسة مهام الوظيفة 4%.
عدم وجود مساحة كافية للقيام بمهام العمل 4%.
العمل في إنارة ضعيفة 3%.

MENAFN10072024000089011017ID1108429966


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية