Friday, 12 July 2024 11:43 GMT



أسواق المال تطلق النسخة المطورة لنظام الإفصاح الإلكتروني

(MENAFN- Al-Anbaa) أعلنت هيئة أسواق المال عن إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني «نظام إفصاح -2 Ifsah»، إطلاقا تجريبيا باستخدام لغة «XBRL»، وذلك اعتبارا من الأحد 14 الجاري.
وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أن الجهات المعنية بتطبيقات هذا النظام تتمثل في: الأشخاص المرخص لهم، الشركات المدرجة، مراقبي الحسابات، أنظمة الاستثمار الجماعي، الجهات الرقابية الأخرى، وشركة بورصة الكويت وجميع الأفراد والمؤسسات المتعاملين في سوق المال في الكويت.
وأشارت إلى أن تفاصيل بيانات ومتطلبات الإفصاح المحددة في النظام، تتضمنها بواباته الأربع وفق الآتي: بوابة إفصاح خاصة بالبيانات المالية، وبوابة كفاية رأس المال، وبوابة إفصاح خاصة بالجمعيات العمومية، وبوابة إفصاح خاصة بإفصاحات السوق.
وقد استبقت الهيئة موعد إطلاق النظام بإقامة سلسلة ورش توعوية داخلية وخارجية لجميع فئات المتعاملين في النظام، كما قامت الهيئة بإعداد خطة شاملة تتضمن الانتقال التدريجي لتفعيل بوابات النظام بشكل مرن لتتجاوز أي معوقات تتعلق بإطلاق النظام، وذلك من خلال مرحلتين: مرحلة تجريبية، ومرحلة التطبيق الإلزامي.
ويمثل تطبيق هذا النظام خطوة حاسمة لتحقيق عدد من أهداف الهيئة الأساسية، لاسيما ما اتصل منها بتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح في أسواق المال، إذ يتيح هذا النظام الآلي فائق الحداثة استقبال الإفصاحات عن المعلومات والبيانات المالية وغير المالية من الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم وأنظمة الاستثمار الجماعي بعد توحيد كل أشكال عناصر تلك الإفصاحات والتقارير وفق لغة الـ XBRL، الأمر الذي يضمن دقة البيانات والمعلومات التي تتضمنها تلك الإفصاحات ويسهل التعامل معها من قبل جميع المتعاملين من ناحية، ويتيح فرصة توفيرها في الوقت المناسب لكل أصحاب المصالح ولأوسع شريحة من المعنيين بها، إضافة إلى تخفيض أعباء الالتزام على الجهات المناط بها الإفصاح من ناحية أخرى.
تجدر الإشارة إلى أن نظام الإفصاح الإلكتروني يعتمد على لغة الـ XBRL (Extensible Business Reporting Language)، وهي لغة معيارية رقمية مرنة (قابلة للتوسع) تم تطويرها خصيصا لدعم الإفصاح وتبادل المعلومات بين جهات وأطراف النشاط الاقتصادي ومختلف مستخدمي البيانات والمعلومات (المالية وغير المالية)، أما «المعيارية» الخاصة بتلك اللغة فترجع للاتفاق العالمي حول مفاهيمها ومصطلحاتها تحت مظلة منظمة الـ XBRL العالمية، وهي منظمة دولية غير ربحية معنية بوضع المعايير الخاصة بلغة الـ XBRL، وتعمل على إعداد وإصدار التصنيفات والمحددات الخاصة بتلك اللغة، هذا فضلا عن تطويرها بهدف الارتقاء وتحسين عملية الإفصاح في الأسواق المالية.

MENAFN10072024000130011022ID1108429904


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.