Monday, 15 July 2024 11:45 GMT



الأمين العام للجامعة العربية يدعو اليابان للاعتراف بدولة فلسطين

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) الكويت - 10 - 7 (كونا) -- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء اليابان إلى الاعتراف بدولة فلسطين تشجيعا لباقي الدول للاعتراف بها بما يسهم في تحسين الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية.
وذكرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها أن ذلك جاء خلال لقاءات عقدها أبو الغيط مع كل من الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني (القائم بأعمال رئيس الوزراء) يوشيماس هاياشي ووزيرة الخارجية يوكو كاميكاوا ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشورى للبرلمان الياباني أونودا كيمي.
وحذر أبو الغيط من خطورة تداعيات العمليات العسكرية في المنطقة وما يمكن أن تؤدي إليه من اتساع رقعة الحرب وتحولها إلى مواجهة إقليمية بما لذلك من تأثير سلبي على استقرار الشرق الأوسط والأمن العالمي.
وأشاد بجهود الجانب الياباني ومساعداته المقدرة الي الشعب الفلسطيني من خلال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدني (الأونروا) مشيرا إلي الأهمية التي تقع علي عاتق المنظمة الاممية في رفع المعاناة عن الفلسطينيين داخل قطاع غزة.
وأعرب عن اعتزازه بعمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين اليابان والعالم العربي مؤكدا حرص الجامعة العربية ودولها على الارتقاء بمختلف مجالات التعاون العربي الياباني مشيرا في هذا الصدد إلى قوة الروابط الاقتصادية والتجارية بين الجانبين.
وأشار إلى التوافق بين الجانبين العربي والياباني فيما يتعلق بالعديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وكذلك تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين العربي والياباني.
وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة من الجانب الياباني لإنجاح أعمال الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني الذي تأسس عام 2009 ويعقد بمقر العاصمة اليابانية طوكيو.
وحث على أهمية مواصلة عقد الفعاليات الخاصة بآليات التعاون العربي الياباني في المجالات المختلفة بشكل دوري وبانتظام بما يسهم في تعزيز مسيرة التعاون العربي الياباني.
من جانبها أكدت وزيرة خارجية اليابان أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في ضوء مذكرة التعاون العربي الياباني في المجال السياسي التي أبرمت عام 2013 مشيرة إلى أهمية عقد الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني عام 2025 في مكان يتفق عليه الجانبين.
وأوضح البيان أن مباحثات أبو الغيط مع المسؤولين اليابانيين تناولت عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ومن بينها تعزيز حجم التبادل التجاري بين الجانبين الذي وصل إلى نحو 140 مليار دولار منذ بداية عام 2024.
وفي بيان أصدرته الخارحية اليابانية قالت يكو كاميكاوا إن التعاون الياباني - العربي يتطور بشكل مطرد في ظل منصات "الحوار السياسي الياباني العربي" و"المنتدى الاقتصادي الياباني - العربي" معربة عن أملها في أن يناقش الجانبان إجراءات محددة لزيادة تعميق الشراكة الاقتصادية بين اليابان والدول العربية كشركاء موثوقين في المؤتمر الوزاري للمنتدى الاقتصادي الياباني العربي الخامس يوم غد الخميس.
وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على مواصلة التعاون الثقافي والتعليمي والتبادلات الشعبية بين اليابان وجامعة الدول العربية وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات تشمل المرأة والسلام والأمن. (النهاية)

م ف م / م ك / ه س ص



MENAFN10072024000071011013ID1108429107


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية



آخر الأخبار