Tuesday, 23 July 2024 11:29 GMT



محمد بن راشد يعلن عن تطوير أكبر منطقة لوجستية في العالم لتجارة المواد الغذائية

(MENAFN- Al-Bayan)

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، بإنشاء "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه"، أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم، وذلك في إطار توجهات الإمارة واستراتيجياتها لتعزيز الفرص الاستثمارية والاقتصادية ما يساهم في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية لمضاعفة حجم اقتصاد الإمارة وتحويلها إلى واحدة من أفضل ثلاث مدن اقتصادية بحلول 2033، إضافة إلى الارتقاء بجودة حياة سكان دبي وتعزيز جاذبيتها ورفاهية العيش فيها.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "أطلقنا اليوم خطتنا لتطوير أكبر منطقة لوجستية في العالم لتجارة المواد الغذائية والخضار والفواكه... توسيع ومضاعفة مساحة السوق الحالي لدعم أجندتنا الاقتصادية وخلق فرص تجارية واستثمارية أكبر . . وكلفنا مجموعة موانئ دبي العالمية بإدارة وتشغيل السوق وتطويره وربطه مع الأسواق العالمية".

كما قال سموّه: "دبي بموقعها الاستراتيجي ومرافقها المتطورة تمثل مركزاً تجارياً واستثمارياً يستقطب كبرى الشركات . . والعمل سيتضاعف خلال الفترة المقبلة لتعزيز دور الإمارة في خلق الفرص الاستثمارية للشركات العالمية . . ولتكون دبي وجهة أسواق وعمليات التصدير وإعادة التصدير في مختلف القطاعات وتعظيم الفرص الاقتصادية للمستثمرين في هذا المجال".


شراكة لإنشاء وإدارة السوق


وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي،
شهد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، نائب رئيس المجلس التنفيذي، توقيع اتفاقية شراكة بين بلدية دبي ومجموعة موانئ دبي العالمية، لإنشاء وإدارة "سوق المواد الغذائية
والخضار والفواكه"، والذي سيكون أكبر سوق للمواد الغذائية والخضار والفواكه في العالم، حيث وقّع الاتفاقية سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، وسعادة داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي.


وأكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أن: "دبي تمضي برؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو ترسيخ نجاحات جديدة في طريق تحقيقها لغايات أجندتها الاقتصادية الطموحة، لتكون ضمن أفضل ثلاث مدن اقتصادية في العالم بحلول عام 2033، والنموذج الاقتصادي لدبي بات مرجعاً يحتذى به في مرونته وكفاءته وقدرته على ضمان استدامة النمو، وهو ما يضاعف جاذبية الإمارة عالمياً للفرص الاستثمارية".
وقال سموه إن "المشروع الجديد سيخلق فرصاً اقتصادية جديدة... وبيئة استثمارية أفضل في هذا القطاع الغذائي المهم ويدعم رؤية
أجندة دبي الاقتصادية D33."


ربط الأسواق الإقليمية والعالمية


وقال سعادة سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، إن: "دبي تعتبر نموذجاً عالمياً رائداً في توليد فرص الاستثمار وربط الأسواق الإقليمية والعالمية في مختلف قطاعات التجارة، وحلولها اللوجستية الكفيلة باستدامة سلاسل الإمداد في جميع المجالات، مشيراً إلى أن إنشاء "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه" الأكبر عالمياً من شأنه أن يرسخ دعائم قوية للتجارة في هذا المجال عبر أسواق المنطقة والعالم، خصوصاً عبر ما سيتم توفيره من خلال إدارة هذا السوق من حلول لوجستية وتمويلية، لتوسيع أذرع التجارة في هذا المجال إقليمياً وعالمياً.


وتشمل الخطة التطويرية لهذا السوق، توفير بنية تحتية متطورة ومرافق تخزينية واسعة ومبردة بأحدث المواصفات والمعايير التي تتوافق مع المتطلبات التشغيلية لهذا القطاع الحيوي، بالإضافة الى ساحات وافرة للتحميل والتنزيل تتلاءم مع سلاسة حركة المرور ضمن حرم السوق والطرق المحيطة به."


وأكد سعادته
أن: "هذا السوق سيدعم استراتيجية الأمن الغذائي لدولة الامارات العربية المتحدة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمجتمع من مواطنين ومقيمين وتعزيز معدلات نمو القطاع وجذب مختلف
المستثمرين لهذا السوق. كما سيشكل السوق نافذة تجارية موحدة لكافة اجراءات ورحلة المتعاملين بكل سلاسة، بالإضافة الى حلول لوجستية وسلسة تبريد متكاملة."
وأضاف: "دبي نظراً لموقعها الاستراتيجي أصبحت سوقاً عالمية لتجارة المواد الغذائية وخصوصاً الخضروات والفواكه، ويشهد هذا المجال نمواً متزايد سواء في السوق المحلي أو من خلال التصدير، وهو ما يشير إلى حجم هائل من الفرص التي يمكن استثمارها عبر المشاريع الاستراتيجية التي تستمر دبي في تطويرها، مؤكداً أن إنشاء سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه
ومضاعفة مساحته وإطلاق حلوله الريادية سوف تشكل جميعاً محركاً قوياً لتعظيم الاستفادة من نمو هذا المجال في تحقيق مستهدفات دبي لمضاعفة اقتصادها."


تعزيز مكانة دبي التجارية


من جانبه قال سعادة داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي إن اتفاقية إنشاء وإدارة: "سوق المواد الغذائية والخضار والفواكه"، تأتي ضمن التعاون المستمر بين مختلف الجهات لتعزيز تنافسية دبي وجاذبيتها للاستثمار والعيش والعمل، وهذه الاتفاقية تعكس توجهات دبي في تطوير الأسواق للارتقاء بجودة حياة مجتمع دبي، وترسيخ مكانة الإمارة كمركز تجاري دولي، وتقديم الحلول المبتكرة لتعزيز فرص الاستثمار وفتح الآفاق أمام الأعمال الجديدة ومضاعفة حجم التجارة."
وأضاف أن: "المستهدف من خلال هذه الاتفاقية التي يتم من خلالها تعهيد "سوق المواد الغذائية والخضار
والفواكه" لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، وربط السوق مع الأسواق العالمية، هو تقديم حلول لوجستية وتمويلية رائدة للشركات والتجار في هذا المجال الذي يشهد نمواً متزايداً، وهو ما سيرسخ مقومات جديدة لمضاعفة نمو اقتصاد وتجارة دبي ويعزز جاذبيتها للاستثمار. "

MENAFN10072024000110011019ID1108427330


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.