Saturday, 13 July 2024 11:21 GMT



رئيس كينيا مستعد للتواصل مع المحتجين سنتحدث إليكم لتحديد مشاكلكم والعمل معا

(MENAFN- Al-Anbaa) أعلن الرئيس الكيني وليام روتو استعداده للتواصل مع آلاف المتظاهرين الشباب الذين احتجوا في كل أنحاء البلاد الأسبوع الماضي على مشروع لفرض ضرائب جديدة.
وعلى الرغم من إعلان مدافعين عن حقوق الإنسان مقتل شخصين، أشاد روتو بسلمية التحرك، حسبما نقل عنه مكتبه، وقال خلال احتفال ديني في بلدة نياهورو على بعد أكثر من 150 كلم شمال نيروبي «أنا فخور جدا بشبابنا... عبروا عن أنفسهم بطريقة سلمية وأريد أن أقول لهم إننا سنتحدث معهم».
وأكد روتو في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة حسين محمد على منصة «اكس» «سنتحدث اليكم لتحديد مشاكلكم والعمل معا كأمة».
وفاجأت تظاهرات الشباب الحكومة تزامنا مع تزايد الاستياء من سياسات روتو الاقتصادية.
وأضاف روتو في أول تعليقات علنية له حول التظاهرات «تقدم شبابنا لمناقشة شؤون البلاد. قاموا بواجبهم الديموقراطي لفرض أنفسهم والدفع للاعتراف بهم».
وقتل شخصان وأصيب عشرات بجروح خلال تظاهرة الخميس الفائت في العاصمة نيروبي، بحسب ناشطين حقوقيين.
وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير، لكن استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بهدف تفريق المتظاهرين بالقرب من البرلمان.
وأكد مسؤول في لجنة حقوق الإنسان الكينية أن الشاب إيفانز كيراتو (21 عاما) «أصيب بقنبلة غاز مسيل للدموع» قبل أن يتوفى في المستشفى.
وأدخل شاب آخر يبلغ 29 عاما إلى مستشفى في نيروبي الخميس الماضي «فاقدا الوعي ومصابا بجروح في الفخذ» قبل أن «يتوفى» متأثرا بجروحه، وفقا لتقرير صادر عن الشرطة.
وقالت عدة منظمات غير حكومية بينها منظمة العفو الدولية في كينيا، إن 200 شخص على الأقل أصيبوا خلال احتجاجات في نيروبي.
وبدأت التظاهرات الثلاثاء الماضي في نيروبي قبل أن تنتشر في كل أنحاء البلاد.
ووجهت دعوة للإضراب الوطني في 25 يونيو الجاري.
ودافعت إدارة الرئيس روتو عن خطتها لفرض ضرائب جديدة تعتبرها ضرورية للدولة المثقلة بالديون.
وسجلت كينيا تضخما على أساس سنوي بلغ 5،1% في مايو المنصرم مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 6،2% والوقود بنسبة 7،8%، وفقا للبنك المركزي في نيروبي.
ويعيش ثلث سكان كينيا البالغ عددهم 51،5 مليون نسمة تحت خط الفقر.

MENAFN23062024000130011022ID1108363578


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.