Sunday, 14 July 2024 05:43 GMT



حوامل مكة الأكثر إصابة بفقر الدم

(MENAFN- Al Watan) تصدرت مكة المكرمة بقية المناطق الإدارية في حالات انتشار فقر الدم لدى النساء حسب الفئة العمرية من 15- 49 عامًا، حيث بلغت نسبة المصابات بفقر الدم أثناء الحمل أو الرضاعة 10%، تلتها الحدود الشمالية 9%، ثم الباحة 12.9% وسجلت كل من القصيم والمدينة المنورة 8%، جاء ذلك حسب مسح صحة المرأة أو الرعاية الإنجابية لعام 2023.
أسباب فقر الدم
أوضحت وزارة الصحة أن أسباب انتشار فقر الدم هو وجود نقص في مخزون الحديد قبل الحمل كذلك وجود مرض يسبب فقر الدم مثل: الخلايا المنجلية ووجود خلل في الجهاز الهضمي يعوق امتصاص الحديد والعناصر الغذائية، الحمل بأكثر من جنين ((التوائم وأكثر))، لزيادة احتياجهم للحديد، أو وجود فقر دم في الحمل السابق، كذلك من الأسباب الحمل المتتابع ((يفصل بين الحملين سنة واحدة)).
طرق العلاج
أكدت الوزارة أنه إذا تم الكشف عن فقر الدم بعد الأسبوع الـ36 من الحمل، فمن المرجح أن يتم أخذ الحديد عن طريق الوريد مباشرة؛ نظرًا لقلة الأسابيع المتبقية على الولادة، أو في حال كانت الأقراص لا تكفي لتعويض النقص ورفع مستوى الهيموجلوبين، ولحالات أمراض الكلى والقلب، حيث يتم إعطاؤهن الحديد عن طريق الوريد، وتتراوح الجلسات من جلسة إلى جلستين أو حسب الاحتياج، مع فاصل فترة أسبوع بين الجلسات؛ حيث يعتبر أسرع طريقة لزيادة مستويات الهيموجلوبين.
وقاية من فقر الدم
أكد استشاري أمراض الدم، الدكتور حسام أحمد، أنه يجب على النساء الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل، ولابد من اتباع نظام غذائي صحي غني بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والخضراوات الورقية الخضراء والأسماك والبيض والعدس، والحرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين (ب 12)، مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة، وتناول مكملات الحديد قبل الولادة، خاصة للنساء اللاتي لديهن أعراض فقر الدم، وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، ولابد من المتابعة الجيدة مع الطبيب المختص قبل الولاد.
نسبة المصابات بفقر الدم أثناء الحمل والرضاعة
- مكة المكرمة 10%.
- الحدود الشمالية 9%.
- الباحة 13%.
- القصيم والمدينة المنورة 8%.
- الرياض والمنطقة الشرقية 6%.
- حائل 3%.
- جازان ونجران والجوف 2%.
- عسير 1%.
- تبوك 1%.
نسبة المصابات بفقر الدم في غير فترة الحمل والرضاعة
- مكة المكرمة 8%.
- عسير 7%.
- الباحة 5%.
- حائل والحدود الشمالية 4%.
- المدينة المنورة والقصيم والمنطقة الشرقية ونجران 3%.
- الرياض وتبوك وجازان 2%.
- الجوف 1%.

MENAFN23062024000089011017ID1108363500


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.