Tuesday, 23 July 2024 11:26 GMT



ارتفاع التكاليف يضغط على هوامش ربحية شركات الأغذية

(MENAFN- Al-Borsa News) أثر ارتفاع التكاليف النابعة عن زيادة أسعار المواد الخام على هوامش ربحية شركات قطاع الأغذية خلال الربع الأول من العام الجارى، مقارنة بالربع المقابل من 2023.

وعلى الرغم من قيام الشركات بتمرير تلك الزيادات إلى المستهلك النهائى إلا أن هوامش الربحية لم تنج.

موضوعات متعلقة مصادر: اجتماع مرتقب بين“المالية” و”التجارة” لبحث تعطل الإفراج عن السيارات بالموانئ “ميديترانيو” للتصنيع الغذائى تفاوض“إف إم أو” لاقتراض 25 مليون دولار تراجع إنتاج واستهلاك الغاز الطبيعى فى مصر خلال أبريل

وتوقع محللون أن يظل أداء القطاع جيدا على الرغم من تراجع مبيعاته نظرا لأهمية المنتجات التى يقدمها للمستهلكين كما يعد من أبرز القطاعات الدفاعية.

وأشاروا إلى تعويض أثر هذا التراجع بالزيادة فى أسعار هذه المنتجات، مما يعظم من إجمالى إيرادات هذه الشركات، إلا أن التكلفة ما زالت مرتفعة.

وقالت منة شمس الدين، مدير علاقات المستثمرين بشركة إيديتا للصناعات الغذائية في وقت سابق، إن الشركة تقوم بتمرير الزيادات فى تكلفة الإنتاج بشكل كامل إلى المستهلك النهائى تدريجياً، حيث تتوافر لديها شرائح سعرية مختلفة تناسب تنوع القوى الشرائية لتتراوح منتجات الشركة بين جنيهين إلى 12 جنيها حسب طبيعة المستهلك.

ورصد مسح أجرته“البورصة” تراجع هوامش ربحية 3 شركات صناعات غذائية مدرجة فى البورصة وهى“دومتى” و”جهينة” و”إيديتا” خلال الربع الأول لتسجل 6.7% و8.3% و12.8% على التوالى، مقابل 8.9% و9.9% و14.4% على التوالى خلال الربع المقارن من العام الماضي.

وبحسب المسح، فإنه من بين 28 شركة غذائية مدرجة فى البورصة المصرية، تراجعت هوامش ربحية 10 شركات فى الربع الأول من 2024، فيما سجلت 4 شركات خسائر، فى حين ارتفعت هوامش ربحية 12 شركة ولم تعلن شركتان عن نتائجهما بعد.

وعلى الرغم من ذلك فإن أرباح الشركات شهدت ارتفاعًا، حيث ارتفعت أرباح شركة دومتى لتسجل 153 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجارى، مقارنة بـ 151 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، بينما زادت أرباح شركة جهينة لـ 478.7 مليون جنيه، مقابل 339 مليون جنيه خلال الربع الأول 2023.

وحققت شركة إيديتا صافى أرباح بلغت 503 ملايين جنيه خلال الربع الماضى، مقابل 400 مليون جنيه خلال الربع الأول، كما زاد إجمالى إيرادات الشركة لتسجل 3.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 2.78 مليار جنيه خلال نفس الفترة.

شفيع: نمو التكاليف قلص هوامش ربحية الشركات

وتوقع مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث بشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يؤدى استقرار سعر الصرف وتراجع أسعار الألبان والمواد الخام المحلية إلى انتعاش الإيرادات خلال الفترة المقبلة لينتج عنها استقرار هامش ربحية الشركات، لافتًا إلى أن ارتفاع تكاليف المواد الخام خاصة المستورد منها لا يزال يضغط على الإيرادات.

وقال شفيع، إن إيرادات القطاع شهدت نموًا كبيرًا خلال الربع الأول بزيادة عدد الوحدات المباعة مع ارتفاع الأسعار، لكن على الجانب الآخر ارتفعت تكلفة مبيعات هذه الشركات نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه الذى دفع المواد الخام للارتفاع بمستويات قياسية.

أضاف أنه على الرغم من تمرير الشركات لتكلفة المواد الخام على المنتجات النهائية؛ إلا أن معدل النمو فى التكاليف فاق معدلات الزيادة فى الإيرادات، مما قلص من هامش ربحية الشركات.
وعلى الرغم من ذلك استطاعت شركتا آراب ديرى وعبور لاند تحقيق هامش ربحية أفضل خلال الربع الأول لتسجل كل منهما 7.1% و9%، مقارنة بـ 4.7% و7.8% على التوالى خلال الربع الأول من العام الماضى.

وحققت شركة آراب ديرى أرباحًا بقيمة 65 مليون جنيه خلال الربع الماضى مقارنة بـ 22 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام السابق، بينما بلغت أرباح شركة عبور لاند نحو 157 مليون جنيه مقابل 115 مليون جنيه.

ووفقًا للمسح، فإن قطاع الأغذية والذى يتكون من 28 شركة مدرجة فإنه وفق المسح فقد ارتفعت إيرادات 20 شركة خلال الربع الماضى وكانت شركة جهينة أعلى شركة تحقيقًا للإيرادات بواقع 5.76 مليار جنيه، كما حققت شركة القاهرة للدواجن أعلى صافى ربح لتسجل 555 مليون جنيه.

عبدالحكيم: توقعات بتحسن هوامش ربحية القطاع خلال الفترة المقبلة

وتوقع محمد عبدالحكيم، رئيس قسم البحوث بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، تحسن هوامش ربحية شركات المطاحن خلال الفترة المقبلة حال رفع رسوم طحن القمح التى تحصل عليه من الحكومة بعد زيادة أسعاره خلال الآونة الأخيرة.
وأشار إلى أن بعض المطاحن تعتمد على مصادر دخل أخرى من بعض الاستثمارات كالاستثمار العقارى وإنشاء مصانع لبعض المنتجات كالمكرونة.

وارتفعت إيرادات شركة مطاحن مصر العليا خلال الربع الأول لتصل إلى 898.4 مليون جنيه مقارنة بـ 694 مليون جنيه، بينما بلغت أرباحها نحو 90.3 مليون جنيه مقابل 54.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الماضى.

ورجح عبدالحكيم، أن تتحسن هوامش ربحية شركات الأغذية خلال الفترة المقبلة لتعود إلى مستويات العام الماضى، لافتًا إلى أن الشركات التى لم تستطع تمرير الزيادة فى التكلفة على المواد الخام ستبدأ فى تمريرها تدريجيًا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الشركات التى نجحت فى تحقيق هامش ربحية أفضل لديها مرونة مرتفعة فى تمرير الأسعار دون التأثير على كمية المبيعات، مما دفعها لتحقيق مستويات أفضل.

وأضاف أن بعض الشركات كانت قد رفعت أسعار منتجاتها خلال الربع الأول فى ظل ارتفاع سعر الصرف بالسوق الموازى لمستويات قياسية، ومع ثبات سعر العملة الأجنبية فى البنوك دفع هذه الشركات لتخفيض أسعار منتجاتها مرة اخرى، موضحًا أن ذلك لن يؤثر على هامش ربحية هذه الشركات.

حمدى: هامش الربح الإجمالى تحسن خلال الربع الأول وسيستمر فى ذلك

ورجح هشام حمدى، محلل القطاع الاستهلاكى بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، أن يستمر أداء الشركات فى التحسن خلال الفترة المقبلة وحتى نهاية العام الجارى، مشيرًا إلى أن هامش الربح الإجمالى تحسن خلال الربع الأول بشكل ملحوظ.

وأشار إلى أن هامش الربح الإجمالى ارتفع خلال الربع الماضى فى غالبية القطاع ليسجل فى شركة جهينة التى تمثل معيار لقطاع الأغذية حوالى 38.3% مقارنة بـ 29.7% خلال الربع الأول من العام السابق.

وأوضح أنه بالرغم من تراجع هامش ربحية جهينة خلال الربع الأول مقارنة بالربع الأول من العام السابق، نتيجة أن الفترة الثانية شهدت طفرة فى الأرقام لكن سرعان ما عادت النتائج لوضعها الطبيعى، لكن على الرغم من ذلك فإن الشركة حققت إيرادات قياسية.

ولفت إلى أن هوامش ربحية المطاحن ستتحسن خلال الفترة المقبلة مع توجه الدولة لتحرير الأسعار، وخاصةً مع زيادة أسعار القمح، مرجحًا أن ترتفع عمولة الطحن والنقل.

كتب: عمرو طارق

MENAFN23062024000202011048ID1108363481


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.