Saturday, 20 July 2024 03:30 GMT



الجزائر تقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب

(MENAFN- Al-Bayan)

أكد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، على الطفرة التي حققتها البلاد في المجال الزراعي واقترابها من تحقيق الاكتفاء الذاتي التام من القمح الصلب بموازاة مع ادخار 2ر1 مليار دولار كانت موجهة لاستيراد هذه المادة.

وجاء في بيان لمجلس الوزراء المجتمع اليوم الأحد، أن الرئيس تبون، شدّد خلال الاجتماع على أن الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بوصول الانتاج إلى 80 بالمئة من القمح الصلب.

ولفت بيان مجلس الوزراء إلى ادخار 2ر1 مليار دولار لفائدة خزينة الدولة على خلفية الانتاج المحقق من القمح الصلب.

وكشف ذات المصدر أن تبون، أمر بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة بالجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار، إلى جانب إنتاج حبّ الذرة، وبمنع حصاد هذا المحصول نبتة خضراء، في مرحلة النضج غير التام.

كما أبرز ان قطر استثمرت في مساحات تبلغ 117 ألف هكتار، مقابل 36 ألف هكتار لإيطاليا، بينما قدر الاستثمار الوطني بـ120 ألف هكتار.

ووجّه تبون، بإشراك المزارعين في التوعية لتحسين مردودية الهكتار الذي يجب ألاّ يقل في الجنوب عن 55 قنطارا ( 1 قنطار= 100 كيلوغرام) في الهكتار الواحد، لِمَا تملكه هذه المناطق من إمكانيات عملاقة، لا سيّما الماء والكهرباء.


تابعوا البيان الاقتصادي عبر غوغل نيوز

MENAFN23062024000110011019ID1108363295


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية