Tuesday, 16 July 2024 09:04 GMT



ميد 88 مليار دولار حجم الاستثمارات الأجنبية في الشرق الأوسط خلال 2023

(MENAFN- Al-Anbaa) محمود عيسى
ذكرت مجلة ميد ان منطقة الشرق الأوسط تعد رابع أكثر المناطق جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم، حيث أعلنت الشركات العاملة في المنطقة عن 1848 مشروعا بقيمة تقدر قيمتها بنحو 88.3 مليار دولار في عام 2023.
واستندت المجلة إلى التقرير الذي اصدرته مؤخرا شركة غلوبل داتا المتخصصة بالابحاث تحت عنوان Thematic Intelligence والذي اشار أيضا إلى أن منطقة الشرق الأوسط احتلت المرتبة الرابعة بين أكثر المناطق جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2024 حسب ميول المستثمرين وتوجهاتهم.
وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط زيادة سنوية في نشاط المشاريع واستثمارات رأس المال التي تدفقت عبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وكان من بين المستثمرين الكبار شركة Amarenco Solar الأيرلندية وشركة Copenhagen Infrastructure Partners الدنماركية، اللتين أعلنتا عن خطط لإنشاء محطات للهيدروجين الأخضر في الأردن وسلطنة عمان، على التوالي.
كما سلط التقرير الضوء على أهم خمسة مجالات استهدافا للاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط، والتي تشمل الرقمنة، والشراكات الاستراتيجية، وإدارة سلاسل التوريد، والسياسات القائمة على التوزيع الجغرافي، والذكاء الاصطناعي.
ومع تحول العالم إلى الرقمنة بصورة متزايدة، بات المستثمرون الأجانب يتطلعون إلى الاستفادة من خفض التكلفة والوقت الذي يمكن أن يحققه النهج الرقمي.
وختمت المجلة بالقول ان الولايات المتحدة كانت المصدر الرئيسي لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط، في ظل ما أعلنته الشركات الأميركية عن 362 مشروعا في المنطقة بقيمة 36 مليار دولار في عام 2023، ويمثل هذا الرقم زيادة كبيرة في الاستثمار الرأسمالي، بما يتجاوز ضعف الأرقام المسجلة في عام 2022.

MENAFN23062024000130011022ID1108363249


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.