Friday, 12 July 2024 06:12 GMT



"غرفة الشارقة" تنهي استعداداتها لإطلاق مهرجان "المانجو 2024" في 28 يونيو الجاري

(MENAFN- Misbar Communications) الشارقة، 19 يونيو 2024:
أعلنت غرفة تجارة وصناعة الشارقة عن إكمال كافة استعداداتها لإطلاق فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان المانجو السنوي 2024، الذي تنظمه الغرفة والمجلس البلدي لمدينة خورفكان، في مركز إكسبو خورفكان وذلك خلال الفترة من 28 حتى 30 يونيو الجاري.
ويستهدف المهرجان جمع الشركات المتخصصة بالزراعة واستقطاب المزارعين والأسر المنتجة لعرض محاصيلهم من الأنواع المختلفة من فاكهة المانجو والحمضيات والفواكه المتنوعة، ودعمهم وتحفيزهم على الاستمرار في الإنتاج الزراعي الذي يعد من ركائز الاقتصاد والأمن الغذائي، بجانب ما يمثله النشاط الزراعي من جذب للقطاع التجاري والسياحي في المنطقة.
وسيتضمن المهرجان الذي يشهد مشاركة واسعة من المزارعين في الدولة عرضاً للعديد من أصناف المانجو، إلى جانب تنظيم عدداً من المسابقات التي خصص لها جوائز قيّمة، ستوزع على الفائزين بها والمصنفة ضمن 3 فئات رئيسة وهي مزاينة المانجو، ومسابقة أجمل سلة من المانجو للنساء فقط، وأفضل عمل فني للأطفال.
إضافة نوعية
وأكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة أن مهرجان المانجو شكل إضافة نوعية لسلسلة الفعاليات والمهرجانات التراثية والمتخصصة بالقطاع الزراعي والتي تنظمها غرفة الشارقة في المنطقتين الشرقية والوسطى بهدف توفير كافة أشكال الدعم للمزارعين ورفع جودة المنتجات الزراعية المحلية تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ببذل أقصى الجهود لتعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية بالمنطقتين الشرقية والوسطى، مشيرًا إلى أن غرفة الشارقة تحرص على تعزيز نجاحات المهرجان وتمكينه من لعب دور حيوي على صعيد الحفاظ على الموروث الثقافي لدولة الإمارات، وتشجيع المزارعين على الاهتمام بشجرة المانجو.
منصة مهمة
وأضاف سعادة العوضي أن المهرجان يكتسب أهميته من تسليطه للضوء على تنوع أصناف المنتجات الزراعية المحلية وجودتها وكونه أيضًا يمثل منصة مهمة لتعزيز التعاون والشراكات بين المزارعين والشركات الزراعية من جهة والمستثمرين والتجار من جهة أخرى، ومن شأن فعالياته أن تساهم في رفع مستوى الوعي بدور القطاع الزراعي في تعزيز الأمن الغذائي، وتشجع على تبني التقنيات الحديثة التي تزيد من الإنتاجية والجودة في هذا القطاع المهم، ولا سيما أن المهرجان يحفل هذا العام بالعديد من الفعاليات بالإضافة إلى المسابقات السنوية وتقديم الإرشادات العلمية للمزارعين حول أساليب الزراعة الحديثة تشجيعا لهم للاهتمام بجودة إنتاج المانجو، بالإضافة إلى تعزيز وتبادل الخبرات من خلال استضافة خبراء في هذا المجال الهام.
شروط المشاركة بالمسابقات
وحددت اللجنة التنظيمية للمهرجان شروط ومواصفات المشاركة في مزاينة المانجو في أن يكون الإنتاج محلياً ومن موسم 2024، وأن يكون المانجو من محصول مزرعة المشارك أو الحديقة المنزلية، على أن يبرز المشارك أثناء التسجيل مستندات ملكية الأرض الزراعية أو المنزل، كما يحق لكل فرد المشاركة بنوع واحد فقط من أنواع المانجو، وتخضع المزارع والمنازل الفائزة بالمراتب الأولى في المسابقة للكشف والتدقيق من قبل لجنة التحكيم، كما ينبغي خلو المحاصيل من الإصابات، وأن يكون حجم المحصول مناسبًا وخالياً من أي عيوب ظاهرة، وأن يقدم المحصول المراد المشاركة به في كل فئات المسابقة في علب كرتون بحيث لا يتجاوز وزن المنتج المشارك 4 كلغ.
ويشترط للمشاركة في مسابقة أجمل سلة والمخصصة للنساء، أن يكون المانجو من الإنتاج المحلي 2024، ويسمح للنساء المشاركة من عمر 18 فما فوق، ويحق للمتقدمات المشاركة بسلة واحدة فقط، ويقدم المانجو في سلة لا يزيد وزنها عن 4 كلغ، كما يشترط أن تكون السلة المشاركة من عمل يدوي من قبل المشاركة.
أما مسابقة أجمل عمل فني للأطفال فتتضمن شروط ومواصفات المشاركة فيها أن تكون أعمار المشاركين من سن 8 سنوات ولغاية 12 سنة مع إحضار نسخة من الهوية الإماراتية، وأن يكون العمل الفني عبارة عن (مجسم أو لوحة فنية أو أي عمل فني يتعلق بالمانجو)، ويحق لكل طفل المشاركة بعمل فني واحد فقط.
ورش عمل تثقيفية
وسيحفل المهرجان، الذي يفتح أبوابه للزوار يومياً من الساعة 4:30 مساء ولغاية الساعة 10 ليلاً، بباقة من الفعاليات والأنشطة الاقتصادية والتجارية، وعروضاً للفرق التراثية الشعبية ومسابقات وبرامج ثقافية متنوعة، إلى جانب مجموعة من ورش العمل التثقيفية التي تتضمن شرحا مفصلا عن برامج العناية بالمحاصيل الزراعية والطرق الحديثة للزراعة.


MENAFN23062024006976014991ID1108362336


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.