Thursday, 25 July 2024 07:42 GMT



مهرجان ليالي المسرح الحُرّ الدولي: 13 عرضاً

(MENAFN- Amman Net) يعود "مهرجان ليالي المسرح الحُرّ الدولي" في دورته التاسعة عشرة التي يُنتظَر إقامة فعالياتها بين التاسع والعشرين من حزيران/ يونيو الجاري والرابع من تمّوز/ يوليو المُقبل، في "المركز الثقافي الملكي" بعمّان، بالموازاة مع الدورة الخامسة من "مهرجان المسرح الحُرّ الشبابي".

تحمل الدورة الجديدة اسمَ المُخرج الأردني الراحل سمير الخوالدة (1972 - 2023)؛ أحدِ مؤسّسي المسرح الحُرّ في الأردن، وتُقام تحت شعار "أهل شجر الزيتون" تضامناً "مع الأهل في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وبشكل خاصّ في غزّة، وما يواجهونه من عدوان الاحتلال الإسرائيلي وحربه الدموية الشرسة ضد المدنيّين العزل"، وفق بيان للمنظّمين.

تشارك في المسار الدولي ستُّ مسرحيات من بلدان عربية؛ هي: "هناي" لعمر الضمور من الأردن، و"بيدرو والنقيب" لإيهاب زاهدة من فلسطين، و"حياة سعيدة" لكاظم نصار من العراق، و"ذاكرة صفراء" لحسن العلي من السعودية، و"سيناريو وحوار" لفيصل العبيد من الكويت، و "11.14" للمُعزّ القديري من تونس.

أمّا في المسار الشبابي، فتحضر مسرحيات أردنية؛ هي "زلزال" لميس الزعبي، و"أحلام شرقية" لنغم بطارسة، و"زمن" لأحمد إسماعيل، و"هُم" لدعاء العدوان، و"سرداب الذاكرة" لفارس مرجي، و"ثائر على سرير العزلة" لصلاح الدين عيسى، إلى جانب مسرحية "مغامرة المملوك جابر" للمُخرج الإماراتي أحمد عبد الله راشد.

وهذه هي المرّة الأُولى التي يُدرَج فيها عرضٌ من خارج الأردن ضمن مسار "المسرح الحُرّ الشبابي" الذي استُحدث خلال جائحة كورونا عام 2020 ليكون مساحةً مخصّصة لعرض أعمال المخرجين الأردنيّين الشباب. وأشار بيان المنظّمين إلى أنّ هذا المسار "سينتقل تدريجياً إلى عربي متكامل في دوراته المقبلة".

وتتنافس العروض المشاركة على جوائز منفصلة ضمن المسارين؛ حيث تشمل جوائز "مهرجان ليالي المسرح الحُرّ الدولي": ذهبية المسرح الحُرّ لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضّية المسرح الحُرّ لأفضل عمل مسرحي متكامل، وبرونزية المسرح الحُرّ لأفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصّة، وذهبية الفنّان ياسر المصري/ المسرح الحُرّ لأفضل ممثّل، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة الفنّان سمير خوالدة لأفضل إخراج مسرحي، وجائزة السينوغرافيا/ الصورة البصرية.

بينما تتنافس عروض المسار الشبابي على ذهبية المسرح الحُرّ لأفضل عرض مسرحي، وذهبية الفنّان ياسر المصري لأفضل ممثّل، وذهبية المسرح الحُرّ لأفضل ممثّلة، وذهبية المسرح الحُرّ لأفضل سينوغرافيا، وذهبية الفنّان سمير خوالدة لأفضل مُخرج مسرحي، وذهبية المسرح الحُرّ لأفضل نصّ مسرحي محلّي.

وتضمّ لجنة التحكيم كلّاً من الفنّان السوداني علي المهدي رئيساً، والكاتب السعودي صالح زمانان والمُخرج الأردني فراس المصري والفنّان الجزائر عبد الباسط بن خليفة، والمُخرجة الإيطالية باربرا بريتين أعضاءً.

إلى جانب العروض، يتضمّن البرنامج لقاءات شعرية وورشة تدريبية شبابية عنوان "فنّ الممثّل"، تُقام على مدار شهر بمشاركة 12 متدرّباً أردنياً و12 متدرّباً سعودياً، ضمن جزءين يُعنى الأوّل بفنّ التمثيل والثاني بكيفية صناعة الأفلام.

MENAFN23062024000209011053ID1108361558


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.