Monday, 15 July 2024 10:34 GMT



9 أعمال إذاعية تنافس في الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

(MENAFN- Al-Anbaa) مفرح الشمري
تشارك وزارة الإعلام في الدورة الـ24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي ستقام في الجمهورية التونسية الشقيقة خلال الفترة من 26 إلى 29 الجاري بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي تحت شعار «نصرة فلسطين»، وذلك من خلال وفد رسمي برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الخدمات الإعلامية والإعلام الجديد سعد نافل العازمي وعضوية كل من الوكيل المساعد لقطاع الإذاعة د.يوسف السريع ومراقب شؤون البرامج إبراهيم ماتقي ورئيس قسم محطة الغناء الحديث المخرج جابر الجاسر وطلال السبيعي وبدر الدعي وفهد الرشيدي.
وستشارك إذاعة الكويت في مسابقات المهرجان الإذاعية بـ 9 أعمال إذاعية أنتجت خصيصا للمهرجان وهي:
الأعمال الدرامية: مسلسل «نهاية عنتر» بطولة مجموعة من الفنانين.
برامج الأطفال: برنامج «أسرتي الرقمية» إعداد يوسف جوهر ود.محمد رضا، تقديم يوسف جوهر، إخراج حسن الشطي.
البرامج الثقافية: برنامج «قل هو الشعر»، إعداد وتقديم فهد الهندال، إخراج محمود بهبهاني.
البرامج التربوية: برنامج «التسرب الدراسي»، إعداد بدر الجزاف، وتقديم د. بسام الجزاف وسماح، إخراج سعود المسفر.
البرامج الحوارية: برنامج نقطة تحول، إعداد وتقديم د.منيف العجمي، إخراج سلمان الزيدي.
البرامج العلمية: برنامج «كويت نت»، إعداد خديجة الفهد، تقديم سعود فياض، إخراج عبدالله العميري.
برامج البث المباشر: برنامج «اعلام العرب» المبتكر الكويتي محمد عبدالرحمن الشارخ، إعداد وتقديم يوسف جوهر، محمد مزيد، أحمد العبادي، وإخراج سالم الراشد.
برنامج «بعيون عربية» - الدولة الفاطمية - إعداد وتقديم يوسف جوهر، محمد مزيد، أحمد العبادي، وإخراج سالم الراشد.
البرامج الصحية (الصحة النفسية) برنامج «تطمن» إعداد وتقديم د.عبدالرحمن الظفيري، إخراج محمد المطبقي.
ومضة النوعية «العنف في الوسط المدرسي» مجموعة من الفنانين، إخراج غادة السني.
ويتضمن المهرجان في دورته الجديدة أنشطة متنوعة تجمع بين مواكبة أحدث التكنولوجيات الرقمية في المجال السمعي البصري، وتنظيم سوق للبرامج الإذاعية والتلفزيونية، وندوات حول الذكاء الاصطناعي وإعلام الحرب.
وللعام الثاني على التوالي، يقام المهرجان بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية، إلى جانب مؤسستي التلفزة التونسية والإذاعة التونسية و«عرب سات»، وذلك من 26 إلى 29 الجاري بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، وللمرة الثانية كذلك يفتح المسرح الأثري بقرطاج أبوابه لفعاليات المهرجان، حيث سيحتضن سهرة الافتتاح بتكريم ضيوف المهرجان وحفل فني يحييه المطرب راغب علامة.
أما حفل الختام فسيقام بمسرح الأوبرا بعرض «روح العرب» للأوركسترا السيمفوني العربي، فضلا عن تتويج الفائزين في المسابقات الإذاعية والتلفزيونية، وسيقام حفل توزيع جوائز التبادلات يوم الجمعة 28 الجاري. وفي الجانب العلمي والفكري للمهرجان، يحتضن مسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة 3 ندوات، الأولى يوم الخميس 27 الجاري بعنوان «إعلام الحرب أو الحرب على الإعلام: فلسطين مثالا»، فيما ستقام ندوتان يوم الجمعة 28 الجاري بعنوان «الندوة الهندسية: إشراك الجمهور باستخدام الذكاء الاصطناعي» وأخرى تطرح موضوع «النجومية في الفضاء الرقمي والتأثير في الرأي العام»، إلى جانب تنظيم منتدى التعاون الصيني - العربي في مجال المرئيات والصوتيات وجلسة الترويج لبرنامج «مشاهدة صينية»، بقاعة صوفي القلي بمدينة الثقافة.
وتشهد هذه الدورة أيضا تنظيم المعرض التكنولوجي الذي يضم 98 جناحا بمشاركة 90 عارضا يقدمون أحدث الابتكارات التكنولوجية في المجال السمعي والبصري، أما معرض سوق البرامج الإذاعية والتلفزيونية فسيكون فضاء لعرض إنتاجات الهيئات الأعضاء في الاتحاد في مختلف أصناف الإبداع في المجالات الإعلامية والثقافية والفنية.
أما ضيوف شرف المهرجان فهم الممثل المصري فتحي عبدالوهاب والممثلة المصرية داليا البحيري والممثل والمخرج السوري سيف سبيعي والممثلة السورية نادين تحسين بك والممثلة اللبنانية ندى أبوفرحات والممثلة الأردنية ريم سعادة والمطربة والممثلة السودانية إيمان يوسف. والجدير بالذكر أن هيئة المهرجان تلقت 289 عملا مرشحا لنيل جوائز المسابقات الرسمية والموازية.
ويبلغ عدد الأعمال المشاركة في المسابقات الإذاعية 142 عملا وهي أكبر مشاركة في هذه المسابقات منذ انطلاق المهرجان، 125 منها في المسابقة الرئيسية و17 في المسابقة الموازية، بحسب ما أحصاه المنظمون. كما يبلغ عدد الهيئات الإذاعية الأعضاء في الاتحاد المشاركة في المسابقة الرئيسية 20 هيئة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، إلى جانب 8 مشاركات أخرى ضمن المسابقة الموازية، بين إذاعات خاصة ومحطات دولية ناطقة بالعربية وشركات إنتاج.

MENAFN22062024000130011022ID1108360986


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.