Friday, 12 July 2024 05:08 GMT



غبرة جازان تجتاح 4 مواقع

(MENAFN- Al Watan) وثقت محافظات الدرب، وبيش، ومركز الشقيق، والطريق الدولي دخول موسم الغبرة فعليًا بمنطقة جازان، والتي تستمر 55 يومًا بشكل متقطع، وتبلغ ذروتها بدءًا من غرة محرم المقبل، في وقت رفعت الجهات المختصة الاستعدادات، وتجهيز الخطط لمواجهة موسم الغبرة.
وبدأت موجة الغبار الموسمية، أمس، من بعد صلاة الظهر إلى قرب المغرب، ووصلت درجة الحرارة إلى 43 درجة مئوية، ما دفع الكثير من المواطنين إلى تجنب الخروج في ساعات النهار خوفًا من ضربات الشمس أو التعرض إلى إصابة بالحساسية نتيجة الغبار.
3 عوامل
تتسبب 3 عوامل في نشاط الغبرة الموسمية التي تجتاح منطقة جازان، وتتمثل في: ضعف ضخ الرطوبة التي تقلل من ظهور السحب الماطرة، وانخفاض قيم الضغط الجوي جنوب البحر الأحمر، وجنوب غرب الجزيرة العربية، مما يساعد في نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للأتربة والغبار، وتحرك الكتلة الغبارية الكثيفة من شرق السودان التي تعبر فوق مياه البحر الأحمر على هيئة عوائق غبارية كثيفة، وتساعد هذه العوامل خلال موسم الغبرة في تدني مستوى الرؤية الأفقية وانعدامها، خاصة على طول السواحل والتهامات.
55 يومًا
أكد عضو جمعية الطقس في المملكة، علي مشهور، لـ((الوطن)) أن نشاط غبرة موسم جازان يستمر 55 يومًا، مشيرًا إلى أنها تبدأ بشكل متقطع، قبل دخول ذروتها وتوسعها هذا العام من أواخر الشهر الحالي، وتشمل جميع محافظات جازان.
مضيفًا أن موسم الغبرة ينقسم إلى قسمين، حيث تكون بداية الغبرة جافة مصدرها رياح جافة قادمة من صحارى إفريقيا خلال الفترة ما بين يونيو إلى منتصف يوليو، ويشتمل القسم الثاني على غبرة محملة بالرطوبة مصدرها الرياح الموسمية الرطبة. مبينًا أن الفترة من بعد منتصف يوليو إلى أغسطس تعد هي البداية الفعلية لأمطار خريف جازان، وتزداد معها نسب الرطوبة، والتي تؤدي إلى ازدياد فرص حدوث العواصف الرعدية الماطرة الموسمية، والتي تسبق بنشاط للريح الهابطة الشديدة، مع جريان للأودية والشعاب.
غبرة جازان
- 55 يومًا مدة غبرة جازان.
- دخول موسم الغبرة بشكل متقطع.
- شهر محرم ذروة غبرة جازان.
- خطط مكثفة لمواجهة موسم الغبرة.
- 4 مواقع تتأثر بدخول موسم الغبرة.
- 3 أسباب وقسمان لنشاط غبرة جازان الموسمية.
أبرز المواقع المتأثرة
الشقيق
الدرب
بيش
الطريق الدولي

MENAFN22062024000089011017ID1108360913


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.