Tuesday, 16 July 2024 08:21 GMT



بيتك أقوى شركة كويتية في قائمة فوربس لعام 2024

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • الرشود: التصنيف يأتي بعد حصد «بيتك» لقب أكبر شركة مدرجة في الكويت من «ميد»
  • الإنجازات النوعية التي حققها تعزز مكانته كنموذج يحتذى في العمل المصرفي
  • التصنيف يؤكد ريادته وقدراته المالية وقيمته السوقية الكبيرة وتميز علامته التجارية
  • «بيتك» يتواجد اليوم في 12 دولة عبر شبكة أعمال دولية ضخمة تضم نحو 640 فرعاً


صنفت مجلة فوربس الشرق الأوسط بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المرتبة الأولى كأقوى شركة مدرجة في الكويت والمرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط، ضمن تصنيفها السنوي لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2024، من حيث الحجم والقيمة والربحية.
ويعتبر التصنيف الأخير تأكيدا جديدا على المكانة الريادية لـ «بيتك» وقدراته المالية وقيمته السوقية الكبيرة وتميز علامته التجارية، كما يضاف إلى إنجازاته ونجاحاته، ويعزز هدفه في أن يتبوأ مكانته المستحقة بين أكبر 100 بنك في العالم.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» بالتكليف، عبد الوهاب الرشود: إن هذا الإنجاز يأتي بعد أسابيع قليلة من حصول «بيتك» على لقب أكبر شركة في الكويت ضمن قائمة ميد لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024 من حيث القيمة السوقية.
وأضاف أن «بيتك» يتمتع بمزايا تنافسية عديدة جعلته يتصدر كل البنوك والشركات الكويتية المدرجة في بورصة الكويت من حيث القيمة السوقية والتي تبلغ نحو 41 مليار دولار، ومعدلات الربحية الأعلى على مستوى القطاع المصرفي.
استدامة ونمو
وأوضح أن هذا الإنجاز يعزى إلى الأداء المالي المتميز لـ «بيتك» خلال العام الماضي، حيث حقق صافي ربح للمساهمين لعام 2023، بلغ 584.5 مليون دينار، بنسبة نمو 63.4% مقارنة بالعام السابق 2022، وهي أرباح قياسية وتاريخية والأعلى على مستوى القطاع المصرفي الكويتي.
وقال إن استدامة الأرباح والنتائج المالية القوية لـ «بيتك» تعود إلى عوامل متعددة، منها اتساع قاعدة العملاء المتنامية في الدول التي تعمل فيها وحدات المجموعة، وتحقيق التناغم بين بنوك المجموعة المنتشرة في 12 دولة مختلفة، وتنوع المنتجات والخدمات، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وفعالية استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي، ونجاح عملية الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد.
وأكد أن التصنيفات العالمية والجوائز المرموقة التي حصل عليها «بيتك» مؤخرا تعكس التزامه المستمر بتقديم خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي احتياجات العملاء، وتعزز مكانته الريادية في القطاع المالي على مستوى الكويت والعالم.
وأوضح الرشود أن «بيتك» نجح في تحقيق إنجازات نوعية عززت من مكانته كنموذج يحتذى في العمل المصرفي، ما جعله البنك الإسلامي الأكبر في الكويت، وبين أكثر المؤسسات المالية الإسلامية موثوقية على مستوى العالم.
ولفت إلى أن «بيتك» اليوم يتواجد في 12 دولة عبر شبكة أعمال دولية ضخمة تضم نحو 640 فرعا، مشيرا إلى أن «بيتك» أطلق أول بنك إسلامي في ألمانيا وأول بنك إسلامي مرخص بموجب قانون المصارف في ماليزيا، وثاني أكبر ممول إسلامي في تركيا، فضلا عن أن أعماله منتشرة عبر آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا، ويمتلك اليوم حضورا أقوى على صعيد الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2022، استحوذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد - البحرين، وحوله إلى بنك متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في ديسمبر 2023، في حين استكمل اندماجه أيضا مع البنك الأهلي المتحد - الكويت في فبراير 2024. وفي أكتوبر 2023، أطلق «بيتك» بنك «تم» الرقمي، وهو أول بنك رقمي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في الكويت.
وأكد الرشود أن هذه الخطوات استراتيجية ومهمة منها ما يتعلق بتعزيز القدرة المالية والنظرة التوسعية، ومنها ما يتعلق بمواكبة التطور التكنولوجي والصيرفة المالية الرقمية، ما يؤكد أن «بيتك» يواصل تطوير أعماله على كل المستويات.

MENAFN22062024000130011022ID1108360846


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.