Monday, 05 June 2023 12:54 GMT

تعرف على الأمراض المزمنة التي يحق للمصابين بها الإفطار في رمضان

(MENAFN- Al Wakeel News) الوكيل الاخباري- هناك العديد من الأسئلة التي تشغل الصائمين خلال شهر رمضان وخاصة فيما يتعلق بالمصابين بأمراض مزمنة وهل يحق عليهم الصيام ومن الذين يجوز لهم الإفطار.
ورداً على سؤال في موقع "إسلام ويب" نُشر قبل سنوات بشأن أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري بنوعيه، وضغط الدم، وقصار الكلوي، في شهر رمضان ومن هم من هؤلاء المرضى الذين لا يحق لهم الصيام؟ يذكر موقع "إسلام ويب" أن هناك من الأمراض ما يوجب معها الفطر عند الإصابة بها، ولا يصح الصوم مثل السكري من النوع الأول الذي يعتمد على الأنسولين سواء (TIDM)، أو النوع الثاني من السكر (T2DM) في مراحلة المتأخرة التي يعتمد فيها المرضى على الأنسولين أيضاً؛ لأن الصوم لساعات طويلة قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر إلى حد الخطر، ولم يشرع الصيام لذلك.

اضافة اعلان

ويضيف: كذلك هناك أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي، وأمراض القلب، وأمراض الجهاز الهضمي المزمنة التي تحتاج إلى عناية ورعاية طبية مستمرة فلا بأس من أن يتبع المريض تعاليم الطبيب، وأن يفطر، وأن يخرج كفارة ذلك كما وضحت الشريعة.
أما النوع الثاني من السكر التي يتم علاجه بالأدوية فإن الصيام يمثل جزءاً أساسياً من العلاج لدرجة أن بعض المراكز الطبية المتخصصة في علاج السكر تنصح بالصيام؛ لأنه يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم بشكل ملحوظ، والمهم اتباع تعليمات الطبيب المعالج، والالتزام بالنظام الغذائي المحدد لهم، ومن ذلك تناول 3 وجبات (الإفطار- وجبة خفيفة في منتصف الليل- وجبة السحور) يومياً، والامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من السكريات البسيطة والدهون المشبعة، وينبغي تعجيل الإفطار، وتأخير وجبة السحور إلى ما قبل أذان الفجر.
مع تناول أكبر قدر من السوائل التي لا تحتوي على سكر، مثل الماء والعصائر الطازجة ويفضل ماء زمزم لمن تيسر له، مع عدم بذل مجهود بدني كبير، مع تجنب البقاء طويلاً في الطقس الحار تجنباً لفقدان السوائل عن طريق العرق أثناء ساعات الصيام، ولا مانع من إنهاء الصوم دون تردد في أي وقت عند حدوث انخفاض حاد في هبوط مستوى السكر بالدم دون 60 مجم حتى في حالة عدم الشعور بأعراض الانخفاض، فهذه الحالة تستوجب عند حدوثها إنهاء الصوم فوراً دون تردد وتناول شراب يحتوي على سكر، ويكرر ذلك حتى تعود نسبة سكر الدم إلى المستوى الطبيعي.

MENAFN27032023000208011052ID1105875790


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية