Sunday, 29 January 2023 02:13 GMT

ترتيب أفضل منصات تداول الأسهم والعملات لعام 2023

(MENAFN- Alghad Newspaper)

دفعت منصات التداول عبر الانترنت عجلة التداول داخل عالم البورصة إلى الأمام، حيث وفرت الكثير من الجهد، والوقت على الراغبين في التداول على الأصول المالية المتنوعة، فهي قد لغت الحواجز، والقيود المسيطرة على هذا العالم، والذي كان دائمًا مقيد بالمكان داخل جدران البورصة، أو خاضع للتداول على أصول مالية محددة مع شركات الوساطة المحلية.

لكن اليوم مع منصات التداول عبر الانترنت يمكن للجميع التداول في البورصة المحلية كانت، أو العالمية على مختلف أنواع الأصول المالية، والعملات الرقمية، وغيرها من السندات المالية في أي وقت، ومن أي مكان حول العالم.

في التقرير التالي، سنناقش معكم ما هي أفضل منصات التداول عبر الانترنت التي يمكنكم التعامل معها، وأنتم مطمئنين.

منصات التداول عبر الانترنت

منصة التداول عبر الانترنت هي البوابة التي من خلالها يمكن للمتداول الدخول إلى سوق المال ، والتداول به، حيث تمكنه من التداول على مختلف أصول المالية مثل العملات العادية، العملات الرقمية، الأسهم، والمؤشرات، وغيرها من الأصول المالية.

تلك المنصات الإلكترونية أما أن تكون منصات
مستقلة تم تطويرها من قبل شركات البرمجة الكبرى الموجودة حول العالم، وهذا النوع من المنصات يمكن لأي شركة تداول إتاحة التداول عليها من خلال شركتها، وتقديمها لعملائها لاستخدامه.

كما قد تكون المنصات الإلكترونية تلك تابعة لشركات التداول نفسها، بحيث تقوم شركة التداول نفسها بتطوير تلك المنصة، وتقديمها للمتداول لاستخدامها، وفي هذه الحالة ترجع ملكيتها لشركة التداول التي قامت بتطويرها، ولا يحق لأي شركة تداول أخرى استخدامها دون الرجوع لها.

على كل حال، سواء كانت منصة التداول التي تنوي التعاون معها، منصة عالمية، أو منصة خاصة تابعة لأحد شركات التداول، يجب أن تراعي في المنصة التي تختارها أن تكون متطورة، وسلسة في التعامل.

فيما يلي مجموعة من أبرز منصات التداول المعروفة عالميًا.
  • MetaTrader 4
  • MetaTrader 5
  • cTrader
  • ZuluTrade

أيضاً، هناك العديد من شركات التداول المرخصة التي تقدم خدمات ومنصات تداول خاصة بها لتضيف ميزات اضافية لعملية التداول من شأنها تحسين ورفع أداء التداول، والأرباح.

أشهر شركات التداول التي تقوم بتطوير منصتها الخاصة هي شركة xtb التي تعتبر من أفضل شركات التداول في العالم وتقوم بتطوير منصة خاصة بها تحمل اسم xStation التي تعتبر من أفضل منصات التداول عبر الانترنت للمبتدئين والمحترفين.

ينصح فريق عمل موقع“يقين” المختص في تقييم شركات التداول، التداول مع اكس تي بي خاصة أنها من الشركات القليلة التي تحمل تراخيص محلية/ إقليمية في منطقة الشرق الأوسط عبر مكتبها في دبي.

ما هي أسس اختيار منصات التداول عبر الإنترنت
  • أن تكون تلك المنصات موثوقة حتى لا تقع في فخ المنصات النصابة.
  • أن تدعم تلك المنصات لوحة بيانات خاصة بمنحنى الأسهم الذي تقوم بالتداول عليها، لكي تكون على إطلاع دائم بكافة مستجدات السوق أول بأول، وتتخذ قراراتك الاستثمارية في الوقت المناسب.
  • أن تقدم تلك المنصات مواد تعليمية يمكنها أن تفيدك في احتراف مجال التداول، وتلك النقطة يمكنك الاستفادة منها، خصوصًا إذا كنت ما زلت جديد في هذا المجال.
  • أن تكون تلك المنصات متطورة بشكل مستمر، وهذا يخدم في تقديم إصدارات محدثة منها بشكل دوري، مما يضمن خصائص تداول أكثر سهولة، وسرعة تساعدك على اتخاذ قرارات استثمارك بشكل سريع، وفي اللحظات الفعلية لضغط أوامر البيع، والشراء.
  • أن تكون لدى تلك المنصة حساب اسلامي خالي من الفوائد الربوية حتى تتمكن من التداول معها وفقًا لشروط الاسلامية.
  • أن تكون مناسبة لمبلغ التداول الذي تملكه، حيث تتنوع أسعار فتح الحسابات على المنصات حسب كل شركة تداول تقدم تلك المنصات، فهناك ما يكون الحد الأدنى له لفتح الحساب 1$ في حين أن هناك منصات أخرى الحد الأدنى لفتح حسابات تداول لها 100$ أو 500$، لذا اختار المناسب لميزانيتك من البداية.
  • أن يتوافر من تلك المنصات تطبيقات خاصة بها تمكنك من إدارة تداولاتك على الأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة.
  • أن توفر المنصة توافق بنفس الجودة على مختلف أنظمة التشغيل.
  • أن تتيح تلك المنصة إمكانية الوصول لأسواق المال الكبرى الموجودة عالميًا.
  • أن تكون المنصة سريعة في تلقى أوامر التداول، وتنفيذها.
  • أن تدعم تلك المنصة التداول باللغة العربية، خصوصًا إذا كنت غير محترف في اللغة الإنجليزية.

هكذا كنا معكم في هذا المقال حول أفضل منصات وشركات التداول عبر الانترنت لعام 2023 مقدم بالتعاون مع فريق عمل موقع“يقين”، نتمنى لكم تداولاً آمناً.

MENAFN26012023000072011014ID1105479373


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.