Monday, 06 February 2023 05:36 GMT

السوبر السعودي قمة صفراء وسيناريو مكرر لكأس الملك - جريدة الوطن السعودية

(MENAFN- Al Watan) بأهداف وطموحات مختلفة، يستهل الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء، أول بطولة كأس سوبر سعودي بمشاركة 4 فرق، على غرار التجربة الإسبانية.
ويشارك الهلال باعتباره بطلا للدوري، والاتحاد وصيفا له، والفيحاء بطلا لكأس خادم الحرمين الشريفين، بينما يشارك النصر بعد أن حل ثالثًا في الدوري، في الوقت الذي تكرر فيه الهلال بطلا للدوري ووصيفا للكأس.

نظام جديد
تقام البطولة بنظام التجمع في العاصمة السعودية الرياض، على إستاد الملك فهد الدولي، وإستاد الأمير فيصل بن فهد، وتنطلق من دور نصف النهائي، غدًا الخميس، على أن يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية الأحد المقبل.
ويتطلع الاتحاد إلى تحقيق لقب غائب عن خزائنه، فيما يسعى النصر إلى معادلة رقم الهلال الذي يتربع على قائمة الفرق الأكثر تتويجًا في هذه البطولة بثلاثة ألقاب، والذي يتطلع إلى توسيع الفارق بينه وبين ومنافسيه، أما الفيحاء فيبحث عن ثاني بطولة له في تاريخه، بعد أن كان الفوز بكأس خادم الحرمين في النسخة الماضية، أول بطولاته.
رونالدو وكلاسيكو
تخطف مباراة النصر والاتحاد الأنظار، باعتبارها إحدى كلاسيكيات الكرة السعودية، وتحظى بمتابعة إعلامية وجماهيرية خاصة، لكنها اكتسبت بعدا آخر بتواجد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وتحركت إدارة النصر بسرعة تحسد عليها، واستطاعت تعويض حارسها الأساسي ديفيد أوسبينا الغائب للإصابة، بحارس بوكا جونيور الأرجنتيني أوجيستين روسي، وتمكنت من سد ثغرة كانت ستهدد الفريق في بقية مشواره هذا الموسم.
واستعاد الفريق نجومه البرازيلي لويس جوستافو، والدولي الغاني الظهير الأيسر جيسلان كونان، والمدافع الإسباني ألفارو رودريجيز، وينتظر الفرنسي رودي جارسيا تأكيد الجهاز الطبي على جاهزيته.
وقوة النصر تكمن في البرازيلي تاليسكا الخطير، مع وجود رونالدو الذي أكد أنه مازال يحتفظ ببريقه الكروي.
استعادة المصابين
على الجهة المقابلة فإن الاتحاد استعاد لاعبيه المصابين خاصة عبدالعزيز البيشي، واطمأن البرتغالي نونو سانتو على جاهزية عبدالرحمن العبود ورومارينهو.
وسيكون العبء كبيرا على الحارس الاتحادي مارسيلو جروهي وخط الدفاع بقيادة أحمد حجازي وأحمد شراحيلي.
وتكمن قوة العميد في انطلاقات رومارينهو وكورنادو في العمق، وعبدالرزاق حمدالله في منطقة الجزاء، والعبود على الأطراف.
عدم الإقناع
رغم أن الهلال قفز إلى وصافة ترتيب جدول الدوري الآن، لكن الفريق لا زال غير مقنع لأنصاره، وسيكون على مدربه دياز استعادة الإيقاع المفقود في ظل منافسة شرسة في البطولة. ودخل سلمان الفرج تدريبات فريقه الجماعية مؤخرا لأول مرة منذ العودة من المونديال، كما اطمأن الجهاز الفني بقيادة رامون دياز على جاهزية إيجالو، بينما سيغيب البرازيلي ميشايل ديلجادو للإصابة.
وتعد نقاط قوة الهلال في انطلاقات الظهير الأيمن سعود عبد الحميد، وتحركات كاريو في وسط الملعب، وتوغلات موسى ماريجا وسالم الدوسري، وإيجالو داخل صندوق العمليات.
تحسن ملحوظ
يعتبر وجود الصربي فوك روزافيتش على رأس الجهاز الفني للفيحاء، أحد أهم نقاط قوة البرتقالي، بقدرته على قراءة المنافس، وفرض الانضباط التكتيكي على لاعبيه أمام الكبار، والتنظم الجيد في الخطوط الخلفية، وسرعة التحولات الهجومية، وتحسن أداء الفريق بشكل لافت خلال الجولات السابقة.
المناسبة
كأس السوبر السعودي
الدور
نصف النهائي
النصر × الاتحاد
التوقيت
21:00
الملعب
إستاد الملك فهد الدولي
ألقاب الناديين في السوبر
النصر
2
2019
2020
الاتحاد
0
الهلال × الفيحاء
التوقيت
18:00
الملعب
إستاد الأمير فيصل بن فهد
ألقاب الناديين في السوبر
الهلال
3
2015
2018
2021
الفيحاء
0
أبطال السوبر السعودي
الهلال
3
2015
2018
2021
النصر
2
2019
2020
الأهلي
1
2016
الشباب
1
2014
الفتح
1
2013
نسخة لم تقم
2017
الهلال × الاتحاد
ملاعب استضافت السوبر السعودي
مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية
2013
إستاد الملك فهد الدولي
2014
2020
لوفتس رود
2015
2018
كرافين كوتاج
2016
إستاد الجوهرة
2019
إستاد الأمير فيصل بن فهد
2021

MENAFN26012023000089011017ID1105479216


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.