Friday, 27 January 2023 10:51 GMT

14 % مساهمة الذكاء الاصطناعي في الناتج المحلي بحلول 2030

(MENAFN- Al Watan) تنبأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي للتنفيذيين عن حجم المساهمة المتوقعة للذكاء الاصطناعي في الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول 2030 إذ سيصل تقريبا إلى 58.8 تريليون ريال أي ما يعادل تقريبا 14%، من الناتج المحلي، وأشارت في التقرير الذي نشرته أن الإنفاق العالمي على الذكاء الصناعي بحلول 2024 سيكون 412.5 مليار ريال، وكشفت أن عدد الوظائف الجديدة بسبب الذكاء الاصطناعي سيقترب من 97 مليون وظيفة خلال عام 2025، وأن الأعمال الروتينية التي يؤديها المديرون حاليا ستكون مؤتمتة بالكامل بنسبة 69% لعام 2024. تحديات ومخاطر وأوضح التقرير أن تطبيقـات الـذكاء الاصطناعـي تواجه بعـض التحديـات والمخاطـر التـي قـد تعيـق تنفيذهـا بالشـكل الصحيـح أو الاسـتفادة الكاملـة مـن نتائجهـا. وتطرق التقرير إلى أن كثيـراً مـن تطبيقـات الـذكاء الاصطناعـي الموجـودة اليـوم تعتمـد جودتهـا علـى توفـر كميـات كبيـرة مـن البيانات ولذلك أي نقـص فـي كميـة البيانـات أو جودتهـا سـيؤثر سـلًبا فـي نتائـج تحتاج إلى الـذكاء الاصطناعـي. إذ تتطلـب كثيـر مـن تطبيقـات الـذكاء الاصطناعـي تجميـع البيانــات وتنظيمهــا وتخزينهــا بطريقــة منهجيــة، وإتاحــة الوصـول إليهـا لتحقيـق النتائـج المرجـوة. كما تحتاج إلى التأكــد مــن خلــو الــذكاء الاصطناعــي مــن الأخطــاء أو مخالفــة القانــون، وتحديــد المســؤولية القانونيــة ، وهــذا يســتوجب متابعــة التغييــرات علــى المتطلبــات التشــريعية والتنظيميــة. أخلاقيات الذكاء الاصطناعي أشار تقرير الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي إلى ضرورة تطويـر تقنيـات الـذكاء الاصطناعـي، إضافة إلى أن تبنيهـا محفـوف ببعـض التحديـات، ولذلـك أصبـح الحديـث عـن أخلاقيـات الـذكاء الاصطناعـي جـزءا لا يتجـزأ مـن أولويـات حوكمـة وتنظيـم اسـتخدام الـذكاء الاصطناعـي فـي مختلـف القطاعـات العامـة والخاصـة ويمكـن تعريـف أخلاقيـات الـذكاء الاصطناعـي بأنهـا مجموعـة مـن القيـم والمبـادئ والأسـاليب لتوجيـه السـلوك الأخلاقـي فـي تطويـر تقنيـات الـذكاء الاصطناعـي واسـتخدامها.
أخلاقيـات الـذكاء الاصطناعـي لهـا أبعـاد مختلفـة يجـب مراعاتها
01 السياسات الوطنية: مراعاة السياسات الوطنية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ويدخل في ذلك السياسات المتعلقة بالبيانات وكيفية التعامل معها.
02 القوى العاملة: التقييم المستمر لمدى تأثير تبني الذكاء الاصطناعي على القوى العاملة، وتطوير المهارات للتعامل مع المسؤوليات الجديدة.
03 التنظيمات الداخلية: حوكمة السياسات والإجراءات الداخلية الخاصة بتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي أو تبنيها.
04 تقنية والبيانات: اعتماد الجوانب الأخلاقية في دورة حياة تطوير مشاريع الذكاء الاصطناعي أو تبنيها.

MENAFN26012023000089011017ID1105479192


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.