Saturday, 28 January 2023 07:35 GMT

واشنطن تسجن مهندساً صينياً في قضية تجسس اقتصادي'

(MENAFN- Al-Bayan)

أدين مهندس صيني الأربعاء بالسجن ثمانية أعوام في الولايات المتحدة لتزويده بكين معلومات حول خبراء أميركيين بهدف تجنيدهم.

ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأميركي بتأشيرة طالب واتُّهم بالتعرّف على علماء ومهندسين أميركيين يُحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية.

وأوقف في سبتمبر 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أميركيين مجنّسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاون مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.

وأدين في سبتمبر لتصرّفه بشكل غير قانوني بصفته عميلًا لحكومة أجنبية وبإدلائه تصريحات مضللة، في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو.

وبحسب وزارة العدل الأميركية، فإن جي تشاوكون تصرّف تحت إشراف شو بانجون وهو عميل صيني للاستخبارات مُدان بالسجن 20 عامًا في الولايات المتحدة لأنه حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية.

وأدين هذا العميل في نوفمبر 2021 لسعيه اعتبارًا من العام 2013، إلى الحصول على معلومات لصالح الصين بشأن شركات طيران عديدة بينها الأميركية 'جنرال إلكتريك أفييشن' (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية 'سافران' (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرّك.

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

MENAFN26012023000110011019ID1105479085


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.