Saturday, 04 February 2023 10:10 GMT

إدراج معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس (لبنان) في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

(MENAFN- Indian Auto LPG Coalition) باريس، 25 كانون الثاني/يناير 2023 – قررت لجنة التراث العالمي، التي تعقد اليوم الأربعاء دورتها الاستثنائية، إدراج معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس (لبنان) في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.
يقع معرض رشيد كرامي الدولي – طرابلس في شمال لبنان، وقد صممه المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيماير في ستينات القرن الماضي، وتمتد أرض المعرض على مساحة قدرها 70 هكتاراً وتقع بين المركز التاريخي لمدينة طرابلس وميناء مدينة المينا. ويتألف المبنى الرئيسي للمعرض من قاعة ضخمة مسقوفة تأخذ شكل البومرينغ حيث يبلغ طولها 750 متراً وعرضها 70 متراً، وهي تتيح للبلدان إقامة معارضها فيها.
وكان هذا المعرض المشروع الرائد من بين مشاريع سياسة تحديث لبنان في ستينات القرن الماضي. وقد قدَّم التعاون الوثيق بين مهندس المشروع، أوسكار نيماير، والمهندسين اللبنانيين مثالاً مميزاً للتبادل بين القارات. ويعدُّ هذا المعرض من ناحية حجمه وغنى الأنماط الهندسية فيه أحد الأعمال الهامة التي تمثل فن العمارة الحديث في القرن العشرين في المنطقة العربية من الشرق الأوسط.
لجأت لجنة التراث العالمي إلى اتباع إجراء عاجل لإدراج هذا الموقع نظراً إلى حالة صونه المثيرة للقلق ونقص الموارد المالية اللازمة لصيانته والمخاطر الكامنة في مقترحات تطوير المجمَّع التي قد تضر بسلامته.
لذلك أُدرج هذا الموقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، مما يفسح أمامه المجال للحصول على مساعدة دولية معزَّزة على الصعيدين التقني والمالي معاً.

MENAFN26012023005098011608ID1105479055


Unesco

إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية