Saturday, 28 January 2023 06:08 GMT

ديوكوفيتش يسحق روبليف ويرافق بول إلى نصف النهائي

(MENAFN- Alghad Newspaper)

a decrease font size. a reset font size. a increase font size.

ملبورن – سحق الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الخامس عالميا بين لاعبي التنس المحترفين، أمس، الروسي آندري روبليف، المصنف السادس، بثلاث مجموعات نتيجة 6-1 و6-2 و6-4 في لقاء استغرق ساعتين وثلاث دقائق ليتأهل إلى نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى لهذا العام.
ولم تظهر على ديوكوفيتش أي آلام بدنية، لتنتهي بهذا الشكل على الأرجح المشكلات التي كان يعاني منها في الفخذ الأيسر.
وسيواجه ديوكوفيتش، المتوج بلقب أستراليا تسع مرات، في نصف النهائي منافسه الأميركي تومي بول، المصنف 35 عالميا، في أول مواجهة ستجمع بين اللاعبين.
وغاب ديوكوفيتش عن البطولة الأسترالية العام الماضي وحُرِمَ من محاولة الفوز بلقبها للمرة الرابعة توالياً والعاشرة في مسيرته على خلفية رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ما فتح الباب أمام الإسباني رفاييل نادال لنيل اللقب ثم الفوز لاحقاً بلقبه الثاني والعشرين الكبير، متخطياً الصربي.
لكن السلطات سمحت لابن الـ35 عاماً بالعودة الى البطولة مجدداً ويبدو عازماً على معادلة رقم نادال والفوز باللقب العاشر له في ملبورن بعدما بلغ نصف النهائي الرابع والأربعين له في البطولات الكبرى، ليصبح بذلك قاب قوسين من الرقم القياسي المسجل باسم السويسري المعتزل روجيه فيدرر (46)، متقدماً بفارق مريح عن نادال (38).
كما حقق الصربي فوزه السادس والعشرين توالياً في البطولة الأسترالية امتداداً من فوزه باللقب العام 2019، ليعادل رقم الأميركي أندري أغاسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية في البطولة الأسترالية خلال حقبة الاحتراف.
وقال الصربي“بصراحة، لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة بالطريقة التي ألعب بها (حالياً) كرة المضرب. ألعب بشكل قوي جداً من الخط الخلفي للملعب وأنا أحب عادة أن ألعب في ظروف مماثلة على هذا الملعب (رود لايفر أرينا)”.
وما يعزز حظوظ ديوكوفيتش الذي حرم أيضاً الموسم الماضي من خوض بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية على خلفية اللقاح، لاستعادة لقب البطولة الأسترالية أنه توج بطلاً في جميع المناسبات التسع السابقة التي وصل فيها الى دور الأربعة.
وكان تومي بول قد أقصى مواطنه بن شيلتون 7-6 (8-6) و6-3 و5-7 و6-4 في مباراة استمرت ثلاث ساعات وست دقائق.
ويسعى“نولي” للتتويج بلقبه الـ22 في بطولات الجراند سلام، ليتساوى مع الرقم القياسي للإسباني رفاييل نادال.
من ناحيته، لم يذهب بول سابقاً أبعد من الدور الرابع في 13 مشاركة في البطولات الكبرى (مرة واحدة العام الماضي في ويمبلدون)، لكنه كان يتمتع بخبرة أكبر بكثير من مواطنه شيلتون الذي خاض مغامرته الكبرى الثانية فقط، بعد مشاركة أولى في بطولة بلاده على ملاعب فلاشينغ ميدوز العام الماضي حين انتهى مشواره عند الدور الأول.
وقال بول“أنا متحمس لتواجدي هنا ومتحمس بطبيعة الحال لمواجهة أي خصم ينتظرني لاحقاً. ما أعنيه هو أن تصل الى الأسبوع الثاني من بطولة كبرى يعتبر حلم جميع من يلعب كرة المضرب. لا أصدق أني هنا الآن”.
وأضاف الفائز بلقب احترافي وحيد وكان في دورة ستوكهولم عام 2021“الوتيرة (الصحيحة) لم تكن موجودة في اللقاء لكن بن خصم صعب جداً. سيخوض الكثير من المباريات المماثلة (مستقبلاً)، وبالتالي على الجميع أن يتحمس من أجل هذا الفتى”.
وفي منافسات السيدات، أطاحت البيلاروسية أرينا سابالينكا بالكرواتية دونا فيكيتش 6-3 و6-2 لتتأهل للدور نصف النهائي وتصطدم بالبولندية ماجدا لينيت.
وتعد سابالينكا، المصنفة الخامسة عالميا، هي المرشحة الرئيسية للقب نظرا لمرورها بفترة رائعة من النتائج وتحقيقها للانتصار التاسع تواليا منذ بداية العام حيث توجت بلقب بطولة أديلايد الأسبوع الماضي.
وقالت اللاعبة عقب فوزها على ملعب رود ليفر أرينا“إنه أمر خاص، أنا سعيد للغاية بهذا الفوز. الأجواء رائعة، هذا المكان هو المفضل لي”.
ولم تستطع فيكيتش، التي تعيش أيضا واحدة من أفضل فتراتها، بتحقيقها لـ16 انتصارا في آخر 19 مباراة، التصدي لإرسالات اللاعبة البيلاروسية.
وأضافت سابالينكا“إنها لاعبة كبيرة ومن الصعب دائما اللعب ضدها” حيث بلغت نسبة حصول البيلاروسية على نقاط الإرسال 60 % وتعرض إرسالها مرة واحدة للكسر طوال المباراة التي امتدت لساعة و19 دقيقة.
وتعد هذه المرة الأولى التي تتأهل فيها سابالينكا لنصف النهائي في ملبورن بارك والرابعة في بطولات الجراند سلام بعد ويمبلدون 2021 وأمريكا المفتوحة 2021 و2022، وتتطلع لبلوغ النهائي للمرة الأولى.
وستلعب سابالينكا في نصف النهائي أمام البولندية ماجدا لينيت، المصنفة 45 عالميا، التي أقصت المصنفة الأولى سابقا والـ31 حاليا، التشيكية كارولينا بليسكوفا بالفوز عليها 6-3 و7-5 في مباراة استغرقت ساعة ونصف الساعة.
وستحاول سابالينكا الآن التقدم خطوة أخرى نحو اللقب الكبير الأول في مسيرتها لكن مهمتها في دور الأربعة لن تكون سهلة ضد لينيت التي قالت بعد انتصارها على بليشكوفا“أنا متأثرة جداً، لا أصدق حقاً. إنه حلم يتحول الى حقيقة. أنا ممتنة وسعيدة جداً”، متوجهة الى الجمهور“شكراً على تشجيعكم ودعمكم، كنت بحاجة الى ذلك حقاً”.
وتابعت“نواصل المشوار. لا أريد المبالغة في الحماس لأننا ما زلنا في البطولة” وبالتالي عليها التركيز على ما ينتظرها ضد سابالينكا التي خرجت منتصرة من المواجهتين السابقتين مع البولندية، عام 2018 في ثمن نهائي دورة تينانجين الصينية 6-1 و6-3 والعام 2021 في الدور الأول لأولمبياد طوكيو 6-2 و6-1. -(وكالات)

MENAFN25012023000072011014ID1105478749


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.