Saturday, 04 February 2023 02:50 GMT

الصين تطوّر نظام ذكاء اصطناعي للتنبؤ بتيارات المحيطات'

(MENAFN- Al-Bayan)

طورت الصين
نظام ذكاء اصطناعي
للاستدلال والتنبؤ بالتدفق الإندونيسي، يمكنه تقديم تنبؤات صائبة لتيارات المحيطات قبل سبعة أشهر.

ويخدم التدفق الإندونيسي كفرع رئيسي في الحزام العالمي الناقل للحرارة والملح، عن طريق نقل مياه المحيطات العليا من المحيط الهادئ إلى المحيط الهندي عبر البحار الإندونسية، بحسب إذاعة الصين الدولية.

كان الباحثون في السابق يفتقرون إلى الطرق المثالية للتنبؤ بالتدفق الإندونيسي، وذلك بسبب التحيزات النموذجية في أنظمة المحاكاة الرقمية المتواجدة حين ذاك.

وفي هذه الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون الصينيون، من معهد علم المحيطات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة نانجينغ للعلوم والتكنولوجيا، بيانات الأقمار الاصطناعية ونماذج الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم العميق لتطوير نظامًا للاستدلال والتنبؤ بالتدفق الإندونيسي.

واستخدم الباحثون ارتفاعات سطح البحر بين حوضي المحيط الهندي والمحيط الهادئ لتصميم نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بهم ودربوا النموذج بمجموعات البيانات المحيطية.

ومن ثم قاموا بإدخال بيانات الأقمار الاصطناعية من العام 1993 إلى العام 2021 في النظام لإعادة نسخ التدفق الإندونيسي خلال هذه الفترة. وكانت النتائج متوافقة إلى حد كبير مع بيانات المراقبة المعترف بها دوليًا. وفي الوقت ذاته، يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي إجراء تنبؤات صائبة قبل سبعة أشهر.


وأعلن الباحثون عن النظام في مجلة فرونتيرز لعلوم البحار، وقالوا إن النظام قد يوفر أداة جديدة لدراسة حركة المحيطات وتغير المناخ في المحيطين الهندي والهادئ ويمكنه أيضًا أن يخفف من ضغط المراقبة الأوقيانوغرافية في الوقت الفعلي.

MENAFN25012023000110011019ID1105478521


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية