Friday, 03 February 2023 12:28 GMT

القطاع التجاري يختار ممثليه السبت

(MENAFN- Alghad Newspaper)

طارق الدعجة – يبدأ تجار المملكة، السبت، انتخاب ممثلين عنهم في مجالس الغرف والقطاعات التجارية للدورة الخامسة عشرة (2022-2026) وسط اشتداد المنافسة بين المرشحين.
وبحسب الجداول النهائية الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب، يبلغ عدد المقترعين الذين يحق لهم التصويت بعموم المملكة نحو 27982 ناخبا، فيما وصل عدد المرشحين الى 263 مرشحا لمجالس الغرف والقطاعات التجارية.
وكانت الهيئة المستقلة قررت تأجيل موعد الاقتراع لانتخابات أعضاء مجلس إدارة الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية الذي كان محددا السبت الماضي إلى اليوم نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة للغرف التجارية في ذلك اليوم.
وجاء قرار التأجيل بناءً على ما ورد من لجان الإدارة المؤقتة للغرف التجارية، واستنادا لأحكام الفقرة (أ) من المادة (9) من قانون غرف التجارة رقم 70 لسنة 2003 والفقرة (د) من المادة (9) من التعليمات التنفيذية الخاصة بتشكيل لجان الاقتراع والفرز وجمع الأصوات.
ويوجد في المملكة 16 غرفة تجارية تتشكل مجالس إداراتها من تسعة أعضاء لكل غرفة، بمن فيهم الرئيس، فيما تتشكل غرفة تجارة الأردن من 30 عضوا هم رؤساء الغرف التجارية، إضافة إلى ثلاثة ممثلين من غرفة تجارة عمان، علاوة عن الفائزين من القطاعات التجارية العشرة.
وبحسب قانون الغرفة التجاریة المؤقت رقم (70) لسنة 2003 ونظام غرف التجارة لسنة 2009، یشترط للترشح أو الانتخاب بألا یقل رأسمال المؤسسة التجاریة عن 5 آلاف دینار.
ووفقا للقانون”یحق لكل تاجر تنطبق علیه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختیار 9 أعضاء من المرشحین لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات التجارية”.
وفي انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، اشتدت المنافسة بين المرشحين من خلال الاجتماعات واللقاءات التي يتم عقدها مع الهيئة العامة ممن يحق لهم المشاركة بالانتخاب، في خطوة تهدف لكسب تأييدهم ونيل ثقتهم للوصول الى مجلس إدارة الغرفة.
ويتنافس في انتخابات مجلس إدارة الغرفة 27 مرشحا موزعين على ثلاث كتل انتخابية ضمن توافقات واتفاق ضمني بين المرشحين للعمل كفريق واحد والترويج لكامل أعضاء الكتلة، علما أن عملية الاقتراع والتصويت تتم بشكل فردي لكل مرشح.
وتشكل نسبة التجار الذين يحق لهم المشاركة بالانتخابات لمجلس إدارة غرفة تجارة عمان 45 %؛ أي ما يعادل 18018 تاجرا من إجمالي عدد التجار المسجلين بالغرف والبالغ عددهم 40 ألف شركة ومؤسسة تجارية وخدمية.
الكتلة الأولى تحمل اسم“عمان” يرأسها“محمد علي” فتحي البقاعي، وتضم في عضويتها كلا من عبد الرحمن حسين العوايشة ويوسف حيدر مراد وعبد الرحمن محمد النابلسي وأشرف نشأت زكريا وبثينة داود الطراونة ومنى رضا جردانة ومعاذ فايز الشريف وخالد سليم عوض.
أما الكتلة الثانية التي تحمل اسم“العطاء”، فيرأسها أسعد محمد القواسمي وتضم في عضويتها ماهر محمد يوسف (الشيخ يوسف) وياسر محمود أبو شيخة وعاطف أحمد حسونة وهشام هاني الحديد وتيسير موفق الخضري وماهر عمر الطويل وأحمد خليل علوش وعودة سعيد الرمحي.
في حين أن الكتلة الثالثة تحمل اسم“التاجر” ويرأسها خليل محمد الحاج توفيق، وتضم في عضويتها محمد أسامة طهبوب وفلاح فتحي الصغير وعلاء الدين قاسم ديرانية ونبيل محمد الخطيب وجهاد سالم المعاني وأمجد محمد السويلمين (أبو سويلم) وبهجت محمد حمدان، وخطاب محمد البنا.
ويعول تجار على الانتخابات بأن تفرز مجالس متجانسة وقویة قادرة على تحمل المسؤولیة في ظل حجم التحدیات التي تواجه القطاع التجاري بالمملكة في ظل ظروف استثنائية وصعبة تعاني منها قطاعات اقتصادية عديدة جراء جائحة كورونا والتغيرات الاقتصادية العالمية المتسارعة.
وتهدف الغرف التجارية الى رفع مستوى تمثيل القطاع التجاري بما يعكس حجم القطاع وأهميته وتقوية وسائل الاتصال الداخلي والخارجي وتحسين بيئة الأعمال من خلال المشاركة والمبادرة بتطوير البيئة التشريعية والتأثير في القوانين والسياسات الاقتصادية والتجارية المتعلقة بالأعمال.
كما تهدف إلى تطوير وتعزيز قاعدة البيانات والمعلومات وتفعيل الاستفادة منها وتوفير أحدث المعلومات عن السوق والاقتصاد وتطوير الخدمات المقدمة لأعضاء كل غرفة كما ونوعا وتشجيع التجارة الدولية وتسوية وحل الخلافات التجارية، إضافة الى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وتشجيع المشاريع والأعمال الإبداعية وتحسين نوعية وفاعلية الممارسات التجارية وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

MENAFN09122022000072011014ID1105292316


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.