Wednesday, 01 February 2023 07:34 GMT

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - تكثر سور القرآن الكريم التي يكون لها فضل عظيم، ويسعى المسلمون للتعرف عليها وعن العظة بها، وما هي الأوقات المستحب قراءتها فيه.

هناك الكثير من سور القرآن الكريم التي يفضل حفظها وقراءتها في أوقات محددة، وذلك لفضلها العظيم، حيث يوجد العديد من الطرق التي تسهل حفظها والالتزام بقراءتها، ومن هذه السور 'سورة الكهف'، فما هو الوقت المفضل لقراءتها، وما هو فضلها وسبب نزولها؟ وما هي صحة الأحاديث الواردة عنها؟


سور القرآن الكريم التي يفضل قراءتها يوم الجمعة

تعد سورة الكهف إحدى سور القرآن الكريم التي يفضل قراءتها في يوم الجمعة. فقد كان سبب نزولها أن تكون دليل لتصديق نبوة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، حيث نزلت في الوقت الذي تعرض فيه أهل مكة لظلم شديد وقهر. كما وضحت السورة المعاناة التي عاشها أصحاب الكهف.


فضل قراءة سورة الكهف من صحيح السنة

يفضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، وذلك كما ورد عن الحاكم من حديث أبي سعيد، فقد قال رسول الله صلى عليه وسلم:

'من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين'. رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه.

وردت العديد من الأحاديث عن فضل سورة الكهف، منها:

'أن حفظ عشر آياتٍ من سورة الكهف يعصم من فتنة المسيح الدّجال'.

'أنّه من قرأها يوم الجمعة أضاء له من النّور ما بين الجمعتين'.

'من قرأها كانت له نورًا يوم القيامة'.

عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'من قرأ سورة الكهف في يوم جمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق'.

'من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء'.


وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قد ذكر عن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة أو في يومها، حيث تبدأ ليلة الجمعة من أول غروب شمس يوم الخميس، وحتى غروب الشمس في يوم الجمعة.


من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين

قد ذكر عن سول الله بعض الأحاديث عن فضل سورة الكهف في يوم الجمعة فيضيء له الله من النور ما بين الجمعتين. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: 'من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين'.


فضل سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز

قد ورد عن ابن باز أن جميع الأحاديث التي ذكرت عن فضل سورة الكهف من الأحاديث الضعيفة، لكنه يعتبر أمر مستحب. فقد ثبت عن ابن عمر أنه اعتاد على قراءتها كل جمعة، وهو من الأمور الحسنة التي يرجى منها الثواب.


فضل قراءة سورة الكهف ابن عثيمين

خلافًا لما قاله ابن باز، يكون رأي ابن عثيمين وجمهور أهل العلم من الأحناف والشافعية والحنابلة عن فضل سورة الكهف في يوم الجمعة أنها مستحبة، فقد قال الشيخ ابن عثيمين:

'قراءة سورة الكهف يومَ الجمعة عملٌ مندوب إليه، وفيه فضل، ولا فَرق في ذلك بين أن يقرأها الإنسان من المصحف أو عن ظَهْر قلب، واليوم الشرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وعلى هذا فإذا قرأها الإنسان بعد صلاة الجُمعة أدرك الأجر'.


حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الألباني

بينما لم يذكر الشيخ الألباني حكم صريح عن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، ولكن قد عمل على تصحيح الكثير من الأحاديث الواردة عن فضلها، وأن قراءتها مستحبة، بالإضافة إلى الحث على قراءتها يوم الجمعة. من الأحاديث التي صححها الألباني وحسنها هي:

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: 'من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين'.

عن قيس بن عباد أنه قال: 'عن أبي سعيدٍ قال : من قرأ سورةَ الكهف ليلة الجمعة، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيت العتيق'.

ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 'من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورًا يوم القيامة، من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرِها، ثم خرج الدجال لم يضره، ومن توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، كتب في رق، ثم جعل في طابعٍ، فلم يكسر إلى يوم القيامة'.


10 آيات من سورة الكهف مكتوبة

قد ورد عن رسول الله فضل قراءة آخر عشر آيات من سورة الكهف، فقد قال:

'من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال'. تكون آخر 10 آيات من سورة الكهف مكتوبة هي: بسم الله الرحمن الرحيم

'وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا(102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا(107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ( 110)'.


عجائب وأسرار سورة الكهف الروحانية

تناولت سورة الكهف العديد من القصص القرآنية التي تحمل العظة، فقد جمعت هذه القصص بين الفتن الدنيا، وهي من أعظم الفتن التي يسعى إليها الشيطان للتوقيع بين الناس، منها:


أهل الكهف والتي تعبر عن فتنة الدين .

موسى والخضر والتي تعبر عن فتنة العلم.

رواية صاحب الجنتين والتي ترمز لفتنة المال.

ذي القرنين تشير إلى فتنة السلطة.

تعتبر سورة الكهف هي الحامية من فتن الدنيا وفتنة المسيح الدجال، والذي سيدعو الناس لعبادته وهي فتنة الدين، ثم سيمطر السماء ويفتن الناس وهي فتنة المال. كما سيخبر الناس بالأخبار وهي فتنة العلم، وأخيرًا سوف يسيطر على معظم الأرض وهي فتنة السلطة. تكون النجاة من هذه الفتن هي الصحبة الصالحة. كما ورد عن الله تعالى:

'وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا'.

MENAFN09122022000151011027ID1105289404


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية