Wednesday, 08 February 2023 04:50 GMT

معان والبلقاء الأكثر معاناة من الفاقد المائي

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قالت وزارة المياه والري، الأربعاء، إن معان والبلقاء هما الأكثر معاناة من الفاقد المائي، مشيرة إلى أن المحافظتين سيكون لهما الأولوية في تقليل هذا الفاقد.

وأوضح الأمين العام للوزارة، جهاد المحاميد، لبرنامج بعد الخبر
أن 'عمليات الفاقد المائي تحسب من خلال عمليات الفوترة، فكميات الضخ التي نضخها من خلال الشبكة والفواتير المحوسبة الفرق بينهم يكون لدينا فاقدا'.

وللفاقد المائي نوعان: فيزيائي من خلال الشبكات، وإداري من خلال الاعتداء على المصادر المائية بحسب ما تقول الوزارة.

المحاميد قال إن 'أكثر المحافظات التي تعاني من الفاقد هي محافظة معان ومحافظة البلقاء' لكنه قال إن 'الفاقد المائي يتحسن في بعض المحافظات، وهو يعتمد على تغيير الشبكة وعلى عملية الضخ الذي يمكن السيطرة عليه من خلال الفرق التفتيشية ومن خلال تقليل الاعتداء على الفاقد المائي'.

وتحدث عن 'خطة استراتيجية للتقليل من الفاقد المائي' هدفها 'تقليل الفاقد المائي على مستوى المملكة 2%'، مشيرا إلى أن 'الاستراتيجية بدأت من هذا العام وستنتهي عام 2040 وكل سنة سنحاول تقليل الفاقد 2%'.

وتنفذ وزارة المياه بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتعاون الدولي، مشروعا مدته 5 سنوات ينتهي عام 2027 برأس مال 350 مليون دولار 'من أجل تقليل الفاقد المائي من خلال تغيير الشبكات والعدادات وعبر عملية بناء خزانات رئيسة من أجل عملية السيطرة على الفاقد المائي'.

وأولوية مشاريع الوزارة في معان والبلقاء ستركز على 'تغيير الشبكات وتبديل العدادات من أجل تقليل الفاقد الفيزيائي' بحسب المحاميد.

MENAFN07122022000151011027ID1105281949


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية