Sunday, 29 January 2023 03:00 GMT

ماليزيا والإمارات يصادقان على وثيقة للبحث عن الخام

(MENAFN) وقع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الإثنين، والسلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله شاه ملك ماليزيا، وثيقة البحث عن النفط بين البلدين.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية، أن الاجتماع تم في قصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، بدون تحديد مدة زيارة ملك ماليزيا.

كما تحدث الجانبان حول "علاقات التعاون وتعزيز التنمية، وتبادل وجهات النظر بشأن قضايا وموضوعات ذات اهتمام مشترك"، حسب المصدر ذاته.

وشهدا مراسم توقيع وثيقة امتياز تاريخية بين شركة بترول أبوظبي "أدنوك"، وشركة النفط والغاز الوطنية الماليزية بتروناس، للبحث بمنطقة الظفرة البرية رقم 1 في أبوظبي، التي تملك موارد غير تقليدية.

في حين افادت الوكالة، بأن الوثيقة الأولى تعتبر الاولى "لترسية امتياز للنفط غير التقليدي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والمرة الأولى التي تستثمر فيها شركة ماليزية في امتيازات استكشاف النفط والغاز في أبوظبي".

الاتفاقية المصادق عليها تمتد 6 سنين، ووفقاً لها تحتفظ بتروناس بحصة 100 بالمئة من حقوق تشغيل الامتياز لاستكشاف وتقييم الموارد غير التقليدية في المنطقة البرية رقم 1 التي تزيد مساحتها على 2000 كيلومتر مربّع.

و"بعد مرحلة تقييم ناجحة، يمكن للشركاء إبرام اتفاقية امتياز إنتاج تسري لمدة 30 عامًا تبدأ من تاريخ ترسية الامتياز الأول على شركة بتروناس الماليزية، وسيكون لـ"أدنوك" خيار الاحتفاظ بحصة 50 بالمئة في امتياز الإنتاج"، اضافت الوكالة.

MENAFN06122022000045012476ID1105272234


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.