Friday, 03 February 2023 11:32 GMT

المغرب تحقق أرباح كبيرة من صادرات الفوسفات

(MENAFN) يحقق المغرب للعام الثاني ارباح كبيرة من مبيعات الفوسفات الذي تملك المملكة أكبر احتياطي عالمي منه، واستفاد من زيادة الاقبال عالميا على الأسمدة ما يدعم أيضا اهمية هذه الثروة الطبيعية كورقة رابحة للدبلوماسية المغربية، وفقاً لمراقبين.

والمغرب الذي يملك سبعين بالمئة من احتياطي الفوسفات العالمي، هو أول منتج في إفريقيا والثاني في العالم بعد الصين.

وتمثل حصة المملكة من السوق الدولية لهذا المعدن نحو 31 بالمئة، وفقاً الى “المجمع الشريف للفوسفات” الذي يحتكر استخدامه وتصنيعه.

ومن المرجح أن يقفز رقم أعمال المجمع نهاية العام بمعدل 56 بالمئة مقارنة مع عام 2021، ليبلغ ما لا يقل عن 131 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار)، بعدما حقق زيادة بمعدل 50 بالمئة بين 2020 و2021.

والفوسفات مهم لصنع الأسمدة وارتفاع الاقبال عليها مقابل عرض محدود بسبب عواقب جائحة كورونا ثم النزاع في أوكرانيا.

وافاد الخبير في السياسات الزراعية عبد الرحيم هندوف أن هذا ما يجعل من الفوسفات “مادة استراتيجية حيث يتزايد الطلب على الغذاء بتزايد سكان العالم من دون أن تتزايد المساحات المزروعة”.

وتابع أن هذا “يجعل من الأسمدة الوسيلة الأنجع لرفع مردودية المزارع”، مشيرا إلى أنه “في إفريقيا وحتى بعض البلدان المتطورة، لا تزال هذه المردودية ضعيفة نظرا للافتقار للأسمدة، لذلك سيتزايد الطلب عليها مستقبلا”.

MENAFN05122022000045012476ID1105267015


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.