Saturday, 28 January 2023 10:58 GMT

الخبير الشوبكي يغالط الخصاونة حول دعم المحروقات والكهرباء

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - علاء ناجي

غالط الخبير الاقتصادي والمتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي ، صباح السبت ، تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة التي ادلى بها مساء أمس الجمعة حول دعم الحكومة للمشتقات النفطية معتبرها خطأً فادحا .

وقال الشوبكي في تصريحات خاصة لموقع خبرني ، ان ما ورد على لسان الخصاونة خطأ فادحا بخصوص تخفيض الايرادات الحكومية من الضريبة المفروضة على المحروقات دعما للمواطنيين
.

وأكد الشوبكي ان حكومة الخصاونة لاتدعم المشتقات النفطية مشيرا الى أن الحكومة تعتبر اي انخفاض بايرادات الخزينة من المحروقات دعما بالرغم من ان الضريبة نفسها مرتفعة وتثقل كاهل الاردنيين .

واضاف الشوبكي ان الحكومة استعادت كامل الضريبة والبالغة مليار وربع
مع نهاية شهر تشرين ثاني المنصرم حيث لا يوجد اي دعم لمادتي السولار والكاز او حتى البنزين منذ عام 2012 .

ونوه الشوبكي الى ان الحكومة وبحسب الارقام الفعلية تدعم أسطوانة الغاز المنزلي فقط بنصف دينار
، وليس كما ب ( 2 دينار ) مشيرا الى ان هناك نية حكومية برفع الدعم عن الاسطوانة .

وتابع الشوبكي ان الحكومة لا تدعم الكهرباء ، و ان المسؤولين الحكوميين يسمون الامور بغير مسمياتها وكل ذلك يسمى بفوات
منفعة وليس دعما .

واكد الخصاونة خلال تصريحات للتلفزيون الاردني امس الجمعة ، ان كلفة الدَّخل الفائت على الخزينة جراء دعم أسعار المشتقَّات النفطيَّة خلال 5 شهور بلغت (550) مليون دينار أردني.

MENAFN03122022000151011027ID1105262831


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.