Monday, 30 January 2023 04:34 GMT

قطر لوداع مشرف ومواجهتان ناريتان

(MENAFN- Al Watan) يتعرف عشاق كرة القدم ومتابعو منافسات كأس العالم 2022 بقطر، على المتأهلين الأربعة عن المجموعتين الأولى والثانية لدور المجموعات، إلى ثمن نهائي المونديال، عندما تقام اليوم 4 مباريات خطيرة، إذ يلتقي قطر الذي غادر المنافسة ويريد وداع مشرف مع هولندا، ويتواجه الإكوادور المذهل والسنغال العائد بقوة للمنافسة، وفي المجموعة الثانية، تريد إنجلترا حجز مقعدها عندما يواجه جاره ويلز الذي يتعلق بأمل خسارة أمريكا أمام إيران، والانتصار بكم كبير من الأهداف، وهو أمل ضعيف لكنه غير مستحيل في عالم كرة القدم، ويتقابل في موقعة قوية ونارية تجمع إيران وأمريكا اللذين يبحثان عن الانتصار للعبور.
المناسبة
كأس العالم 2022
الدور
دور المجموعات
الجولة
الثالثة
ترقب هولندي
بعد أن بات منتخب قطر خارج حسابات كأس العالم 2022 التي يستضيفها على أرضه، لكن «العنّابي» الذي لم تُثمر مساعيه على مدى 12 عاماً في تقديم نتائج إيجابية، سيكون أمام فرصة أخيرة لوداع مشرّف عندما يواجه هولندا العازم على التأهل والصدارة بأي ثمن.
فبعد سنوات من التحضير وتوفير إمكانات هائلة، بات منتخب قطر أوّل مضيف لكأس العالم يودّع دور المجموعات بعد خوض مباراتين فقط، بعد تعرّضه لخسارة ثانية أمام السنغال 1/ 3 عقب سقوط افتتاحي أمام الإكوادور صفر / 2.
في المقابل يعد منتخب الطواحين مرشحاً للتأهل، في ظل امتلاكه 4 نقاط، لكنة بحاجة للفوز أو التعادل ليبتعد عن أي حسابات قد تحدثها نتيجة موقعة الإكوادور والسنغال، إذ يملك الأول 4 نقاط والثاني 3 نقاط، لذا فإن الهولنديين يحتاجون لنقطة خامسة على أقل تقدير، لأنها ستؤمن لهم التأهل، إلا أن صدارة المجموعة هدف أول لتفادي مواجهة متصدر المجموعة الثانية.
المجموعة
A
التوقيت
18:00
الملعب
إستاد البيت
قطر
النقاط
0
المركز
4
فرص التأهل
غادر المنافسة
هولندا
النقاط
4
المركز
2
فرص التأهل
الفوز
التعادل
الخسارة في حال فوز الإكوادور على السنغال
حسابات معقّدة
في المواجهة الثانية في ذات المجموعة فإن منتخب السنغال الذي خسر افتتاحاً أمام هولندا صفر/ 2 أنعشت آماله بإمكانية بلوغ الدور الثاني، وتنتظره مباراة حاسمة أمام الإكوادور في الجولة الأخيرة.
ويحتاج كل من المنتخبين الهولندي والإكوادوري إلى التعادل في الجولة الأخيرة لبلوغ الدور ثمن النهائي.
أما السنغال، فتحتاج للفوز على الإكوادور أو التعادل توازياً مع خسارة هولندا وأن يصب فارق الأهداف العام لمصلحة بطل إفريقيا.
بدوره فإن منتخب الإكوادور الذي كان واحدا من أفضل المنتخبات التي قدمت كرة قدم جميلة خلال الجولتين السابقتين، فبعد انتصار الافتتاح على قطر في الجولة الأولى، 2 /صفر، وتعادل 1 /1 مع هولندا بدأ الفريق الجنوب أمريكي مرشحا قويا لبلوغ دور الـ16، وتكفيه نقطة واحدة من مواجهة السنغال، إلا أن الخسارة ربما ترمي به في مهب الريح.
المجموعة
A
التوقيت
18:00
الملعب
إستاد خليفة الدولي
الإكوادور
النقاط
4
المركز
1
فرص التأهل
الفوز
التعادل
الخسارة انتظار نتيجة قطر وهولندا
السنغال
النقاط
3
المركز
3
فرص التأهل
الفوز
التعادل انتظار نتيجة قطر وهولندا
الخسارة مغادرة المونديال
صراع الجارين
بعدما أهدر فرصة حسم تأهله في الجولة الماضية بتعادله السلبي مع أمريكا، سيكون منتخب إنجلترا بحاجة إلى نقطة من مواجهته أمام جاره ويلز لضمان عبوره إلى ثمن نهائي المونديال، ويمني الإنجليز النفس باستعادة شيء من المستوى الذي قدموه افتتاحاً أمام إيران حين اكتسحوها 6/ 2، من أجل نيل بطاقتهم لثمن النهائي
ومنذ خروجه من الدور الأول لمونديال 2014، بلغ منتحب إنجلترا ثمن النهائي في 3 بطولات كبرى توالياً، بوصوله إلى ثمن نهائي كأس أوروبا،2016 ونهائي الصيف الماضي ونصف نهائي مونديال 2018.
وسيبقى على هذا المسار حتى لو خسر أمام بييل ورفاقه، شرط ألا تكون الخسارة بفارق 4 أهداف أو أكثر.
ويبدو المنتخب الويلزي، العائد إلى النهائيات للمرة الأولى منذ مشاركته الوحيدة في 1958 حين وصل إلى ربع النهائي قبل الخسارة أمام البرازيل بهدف بيليه، الأقل حظاً بين المنتخبات الأربعة في المجموعة كونه يملك نقطة واحدة من تعادله الافتتاحي مع المنتخب الأمريكي 1/1.
المجموعة
B
التوقيت
22:00
الملعب
إستاد أحمد بن علي
إنجلترا
النقاط
4
المركز
1
فرص التأهل
الفوز
التعادل
الخسارة بأقل من 4 أهداف
ويلز
النقاط
1
المركز
4
فرص التأهل
الفوز بنتيجة تفوق 4 أهداف أو أكثر
التعادل والخسارة تعني مغادرة المونديال
موقعة نارية
بعد فوز إيران على الويلزيين في الجولة الثانية، يبحث الإيرانيون عن بلوغ ثمن النهائي لأول مرة في سادس مشاركة، معولين على المعنويات المرتفعة للاعبين.
وفي ظل التوتر السياسي القائم منذ عقود من الزمن بين طهران وواشنطن، ترتدي مواجهة اليوم طابعاً سياسياً خاصاً بين الأمريكيين و الإيرانيين، الذين سبق أن تواجهوا مع خصمهم في الدور الأول لمونديال 1998 وخرجوا منتصرين 2/ 1.
وستحجز إيران مقعدها في حال فوزها، وكذلك تعادلها ما لم تخسر إنجلترا أمام ويلز بنتيجة كبيرة، وفي حال الخسارة فإن ذلك يعني مغادرة المنافسة.
في المقابل، لا مجال أمام منتخب أمريكا سوى الانتصار وبلوغ النقطة الخامسة لحجز مقعده في ثمن النهائي، وغير ذلك يعني المغادرة من الدور الأول، لاسيما وأنه يملك فقط نقطتين من تعادلين مع ويلز وإنجلترا.
المجموعة
B
التوقيت
22:00
الملعب
إستاد الثمامة
إيران
النقاط
3
المركز
2
فرص التأهل
الفوز
التعادل ما لم تكسب ويلز إنجلترا بنتيجة تفوق 4 أهداف
أمريكا
النقاط
2
المركز
3
فرص التأهل
الفوز فقط
المغادرة مبكرا في حالة التعادل والخسارة
- هولندا مرشح قوي للعبور لدور الـ16
- قطر من أجل تحسين الصورة قبل الوداع
- الإكوادور والسنغال صراع قوي من أجل التأهل
- إنجلترا أقرب منتخبات الثانية للتأهل
- ويلز بحاجة إلى معجزة كروية لبلوغ الدور المقبل
- أمريكا وإيران في مواجهة من نوع خاص

MENAFN28112022000089011017ID1105240089


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.