Wednesday, 08 February 2023 04:26 GMT

توجه بأن يصبح التوجيهي في الاردن على عامين

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - كشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، عزمي محافظة، الأحد، أن التوجه بأن تصبح الثانوية العامة 'التوجيهي' على عامين، وإنهاء المرحلة الثانوية عند الصف الثاني عشر في المدرسة وامتحان التوجيهي 'الجديد' للقبول الجامعي.

وقال عبر برنامج 'صوت المملكة'، إن 'امتحان التوجيهي 'الجديد' سيكون على شكل مواد محددة؛ 3-4 مواد في الصف الحادي عشر ومثلها في الصف الثاني عشر'.

وأضاف محافظة: 'سيكون هناك معدل للامتحان (وزن) ومعدل لمجموعة من المواد القريبة من التخصص المراد دراسته في الامتحان ومادة أو مادتين قريبة جدا من التخصص'.

'لن يطرأ أي تغيير على امتحان 'التوجيهي' خلال العامين المقبلين،ولا توجه بإلغاء أي وحدات من كتب التوجيهي الحالية'، بحسب المحافظة الذي أكّد أن الكتاب المدرسي هو المرجع الأساسي للامتحان.

وبيّن الوزير، أن 'التوجه المبدئي يقضي بألا يكون هناك تفريع علمي أو أدبي، وإنما إتاحة الفرصة للطالب لدراسة مجموعة من المواد تعكس ما ينوي دراسته في الجامعة'.

وأشار إلى أن خطة تطوير 'التوجيهي' تتضمن أن يبدأ التشعيب من الصف التاسع الابتدائي إلى أكاديمي ومهني.

وأيد الوزير وجود مجلس للتعليم وإلغاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

'ألا يمكن لمجلس التعليم العالي أن يقوم بالدور المناط بوزارة التعليم العالي وأنا من مؤيدي وجهة النظر هذه، لأن وزارة التعليم العالي ليست موجودة في معظم دول العالم'، وفق محافظة.

وأوضح أن وجود مجلس التعليم العالي بالتأكيد يخدم أهداف لأنه يرسم سياسات التعليم العالي، إنما من حيث المنطق الجامعات مؤسسات مستقلة استقلال مالي وإداري كامل ولا تدخل كثير للوزارة فيما عدا سياسة القبول، وهذه عملية إدارية.

MENAFN27112022000151011027ID1105238049


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.