Thursday, 08 December 2022 02:52 GMT

مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يعلن تشكيل بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في إيران

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) جنيف - 24 - 11 (كونا) -- أعلن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان اليوم الخميس تشكيل بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق 'لإجراء تحقيق شامل ومستقل في انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في إيران' والمتعلقة بالاحتجاجات التي بدأت في 16 سبتمبر الماضي.
جاء ذلك في بيان إثر اختتام جلسة المجلس الخاصة بشأن 'تدهور أوضاع حقوق الإنسان في إيران' حيث وافقت أغلبية أعضاء المجلس بإجمالي 25 صوتا لصالح قرار إنشاء اللجنة.
وفي المقابل صوتت ضد القرار الصين وأرمينيا وكوبا وإريتريا وباكستان وفنزويلا فيما امتنعت 16 دولة عن التصويت من بينها قطر والإمارات العربية المتحدة والسودان والبرازيل والهند وإندونيسيا.
وشجب القرار 'بشدة القمع العنيف للاحتجاجات السلمية التي أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص بمن فيهم عشرات الأطفال وعدد غير متناسب من الأشخاص المنتمين إلى أقليات واعتقال الآلاف على صلة بحالات الاحتجاج السلمي والاحتجاجات التي عمت البلاد في أعقاب وفاة شابة إيرانية في 16 سبتمبر الماضي'.
وأوضح البيان أن اللجنة 'ستقوم بالعمل على إثبات الحقائق والظروف المحيطة بالانتهاكات المزعومة لجمع وتوحيد وتحليل الأدلة على هذه الانتهاكات والحفاظ على الأدلة بما في ذلك في ضوء التعاون في أي إجراءات قانونية'.
وأضاف أن اللجنة من شأنها كذلك العمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك الحكومة الإيرانية ومفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران وكيانات الأمم المتحدة ذات الصلة ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني.
ودعا المجلس في الوقت ذاته حكومة إيران إلى 'التعاون الكامل' مع البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق والسماح لأعضائها بدخول البلد 'دون عوائق ودون أي تأخير' وتزويد أعضاء البعثة بجميع المعلومات اللازمة للسماح بتقصي الحقائق. (النهاية)

ت ا / م ع ع




MENAFN25112022000071011013ID1105231144


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.