Saturday, 03 December 2022 07:55 GMT

“المحاسبة” مخالفات مالية وإدارية في شركة تطوير وادي عربة

(MENAFN- Alghad Newspaper)

إيمان الفارس

عمّان – أكد تقرير ديوان المحاسبة في بنده حول مخالفات شركة تطوير وادي عربة، استمرارية اتخاذ إجراءات معالجة وتصويب ما سجله الديون من ملاحظات، إزاء شؤون أنظمة الضبط والرقابة الداخلية، والشؤون الإدارية والمالية الخاصة بالشركة.
وأشار التقرير إلى ان مخالفات الشركة المتعلقة بعدم قيامها بتفعيل العمل في الهيكل التنظيمي،“ما تزال تعمل بتكليف موظفين من سلطة وادي الأردن، لإشغال بعض وظائفها”، مسجلا مخالفات ترتبط بصرف الشركة نحو 3.600 دينار شهريا مكافأة لـ21 موظفا في السلطة، مكلفين بالعمل جزئيا لدى الشركة، وتبين خلالها عدة ملاحظات.
ومن أبرز تلك الملاحظات؛ ممارسة الموظفين عملهم داخل وخارج ساعات الدوام الرسمي، خلافا لما ورد في كتب تكليفهم خلال وخارج أوقات الدوام الرسمي، بالإضافة لما يشكله التعارض في المصالح بين أعمال بعض الوظائف القيادية لدى الشركة، والتي يشغلها مديرو إدارات في السلطة ومساعدو أمينها العام، وعملهم لدى السلطة.
أما بخصوص الشؤون المالية، فبين أنه لا يوجد ما يشير إلى فرص تمويل ذاتية، عبر الاستثمارات والفرص المتاحة، لتتمكن الشركة من تغطية نفقاتها في ظل التوجه لمنحها الاستقلال المالي والإداري عن موازنة السلطة.
كما كشف عن دفع الشركة 3 آلاف دينار عن أعمال إعداد كتاب فوتوغرافي مصور، بموجب قرار تلزيم في تشرين الأول (اكتوبر) 2019، اذ لم يتبين إنجاز العمل وإبراز محضر الاستلام، إلى جانب مخالفات تتعلق بعدم تحصيل الشركة، لإيرادات السقاية من منتفعيها، اذ يعترف بالإيراد وتكوين مخصص خسائر ائتمانية متوقعة بكامل القيمة، ما يستوجب اتخاذ إجراءات لضمان تحصيل إيراداتها.
وبشان التحليل المالي، تبين ارتفاع الذمم المدينة والمدينة الأخرى مبلغ نحو 14 ألف دينار للعام 2020، مقارنة بنحو 2000 دينار للعام 2019، بزيادة نحو 11 ألف دينار وبنسبة 480 %.
كما تبين لدى التقرير ارتفاع بند ذمم مقاولين دائنة بنحو 8 آلاف دينار للعام 2019 بزيادة نحو 100 ألف دينار، وبنسبة 1296 %، بينما لم تقم الشركة بحجز المبالغ المستحقة للمقاولين والذمم الدائنة الأخرى من موازنة العام 2020 وقيدها كأمانات لدى وزارة المالية.

MENAFN24112022000072011014ID1105230835


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.