Saturday, 03 December 2022 03:50 GMT

بعنوان ان تكون صحفيا في اوروبا اليوم : اطلاق فعاليات ندوات الاعلام الاوروبي بهدف حماية الحريات

(MENAFN- Palestine News Network )

بروكسل / انطلقت في العاصمة البلجيكية عاصمةالاتحاد الاوروبي فعاليات ندوات الاعلام الاوروبي بنسختها الاولى بمشاركة اعلاميين وممثلي وسائل اعلام اوروبية ومن دول الجوار الاوروبي حيث تهدف فعاليات و ورشات الحرار لايجاد اليات للحفاظ على الاعلام المستقل.

بوفييه : نسعى لخلق نموذج اعلامي اوروبي

وافتتحت الفعاليات الرسمية بكلمة من رئيس مؤسسة الصحافة والمواطنة الاوروبية جيروم بوفييه بمشاركة
رسمية من الحكومة البلجيكية والاتحاد الاوروبي الذي يدعم الندوات للصحفيين اضافة لحضور ممثلي ورؤساء اتحادات اوروبية الى جانب مشاركة صحفيين من دول الجوار
الاوروبي بينها فلسطين حيث شارك عدد متممثلي وسائل الاعلام الفلسطينية في الفعاليات.

ورحب بوفييه بالمشاركين من لقاءات حوار الاعلام الاوروبي
واكد ان مؤسسته تعمل منذ سبع سنوات من اجل تطوير الاعلام الاوروبي المهني والمستقل الذي يحفظ ويحمي الحريات معربا عن الامل بايجاد نموذج اعلامي اوروبي.



وتحدث بوفييه عن فكرته وانعقاده وتفاصيل القضايا التي سيناقشها كما عبر عن سعادته بوجود صحفيين وسائل اعلام من دول الجوار الاوروبي من دول جنوب اوروبا على البحر المتوسط للحديث عن عملهم وسعيهم لتطوير الاعلام في بلدانهم من خلال مساحات ومنصات مختلفة ومنها هذه المنصة التي توفرها مؤسسته.

ومن جهته اشار جان فرنسيس رسماني رئيس مؤسسة IHCEs
الى مشاريع ومؤتمرات جرى تنفيذها مثل صحافة Med في تونس و بروكسل موضحا الى انه سيكون هناك انطلاق في شهر اذار المقبل لمساحة ولقاءات هي الثالثة بعد لقاء تونس بشهر ايار واللقاء الحالي هنا في بروكسل.

و
تحدث رئيس الفدرالية الاوروبية للصحفيين
جان فرانسوا رسكاني عن اهمية هذا المؤتمر ورحب بكافة من مختلف الدول بهذا اللقاء الاوروبي لمناقشة الاعلام في ندوات حوار الاعلام الاوروبي واشار
الى ان تنظيم هذا اللقاء الواسع
لاول مرة في بروكسل بعد الجائحة وبعد الحرب الماساوية في اوكرانيا.

واكد مسؤول الفدرالية الاوروبية ايمانهم باهمية الصحافة الحرة شاكرا كل من جاء من جنوب البحر واصدقاء
اوروبا
مشددا على ان وجودهم في بروكسل له اهمية في تعزيز الحريات.



وقال فرانسوا ان معنى الصحافة الحقيقي هو ان تكون صحفيا وحرا معناه ان تدفع الكثير من اجلالحقيقة مضيفا :'لدينا هؤلاء من العاملين بالمهنة ومن يؤمن انه صحفي ولكن هناك من هو صحفي حقيقي وان هناك فرق بين التطبيق والاسم حيث ان المعنى هو ان الصحافة من وجهة نظر اوروبية هي مهمة نبيلة و لا فرق بالمكان او الموقع او البلد ويحب الحفاظ عليها هكذا'.

واشار الى المؤثرات التي تؤثر على مهنة الصحافة ومنها ان هناك هناك لاعب جديد وهو مواقع التواصل الاجتماعي و يجب على الصحافة ان تتجه لهذه المنصات لتعزيز المنصات من خلال عمل مهني لايصال الصوت لصناع السياسي من اجل تحسين واقع المجتمعات من خلال تبني حوارات في المساحات العامةعبر هذه المنصات.

كما واشار الى ان هناك صحفيون يتعرضون للتهديد وهناك مخاوف على حياتهم بسبب اداء عملهم في البحث عن الحقيقة داعيا الى ضرورة
العمل على محاربة الاخبار الكاذبة والمضللة على التواصلالاجتماعي كما دعا الى العمل على حماية وجود وسائل الاعلام وضمان حقوقهم الاقتصادية ايضا.

نائب رئيس وزراء بلجيكا : نسعى لتطوير القوانين التي تحمي الصحفيين

نائب رئيس وزراء بلجيكا قال في كلمة مسجلة انه سعيد بانعقاد الندوات في بروكسل واشار الى انالحكومة البلجيكية تعلم الكثير من المشاكل التي تواجه الصحفيين ولذلك فقد عملت على تطوير قوانينوانظمة مختلفة المجالات لحماية وتعزيز العمل الصحفي مثل قوانين خاصة في موضوع الضرائب لخدمة الاعلام والصحافة الى جانب قوانين بالمجلس النواب لحماية الاعلام من خلال اطار قانوني اي قانون سيقوي عمل الاعلام المستقل والتحقيقات
الصحفية التي تركز على الحقيقة.



كما اشار الى ان القانون سيحمي ايضا الصحفيين و وسائل الاعلام اقتصاديا بشكل يضمن حصولهمعلى حقوقهم في ظل كل التطورات خصوصا في الاعلام الاجتماعي شاكرا كافة المنظمين.

رئيسة الاتحاد الاوروبي للصحفيين : الصحفيين يتعرضون بأروبا لاعتداءات

ميجا سيفير رئيسة المؤسسة الاوروبية للصحافة EFJ تحدثت عن التجارب الاوروبية في مجال الحريات وما يواجهه الصحفيون من تهديد مشيرة الى تعرض صحفية لتهديدات بخسارة وظيفتها وتعرضها للتهديد وبالتالي فان الشباب الصحفيون يتعرضون لاشكال من الاضطهاد وبالتالي يجب مساعدتهم.

وشددت على ضرورة دعم الصحفيين الذين
يؤمنون بالحقيقة والعدل مشيرة الى ان المهمة تزداد صعوبةحيث تزداد التهديد لذلك والعقبات لذلك فاننا ندعم ونعمل لعقد المؤتمرات التي يجب ان نناقش فيها بجديةسبل دعم الصحفيين

واشارت سيفير الى تسجيل ٤٠٠ اعتداء العام الماضي كما ان النصف الاول من هذا العام اظهر ان العدد للانتهاكات بحق الصحفيين ازداد لا سيما بعد الحرب في اوكرانيا والجائحة.

كما اشارت رئيسة الاتحاد الاوروبي للصحفيين ان الظروف الصعبة بعد الجائحة اثقلت اوضاع الصحفيين اقتصاديا نتيجة انخفاض التمويل وازدياد التهديد باغلاق وسائل الاعلام.



واشارت ان حضورنا جميعا يهدف الى العمل
معا للدفاع
عن الحقيقة حيث تحدثت عن الدعم والجهودالمبذولة لحماية الصحفيين في اوكرانيا وفي كل الدول التي تشارك اليوم هنا لان هناك من يسعى لضرب الصحافة وحريتها وبالتالي يجب ان نعمل معا على تطبيق القوانين الحديثة التي تسعى اوروبا لتطويرهاليكون هناك نموذج اوروبي.

ودعت سيفير البرلمان الاوروبي لاصدار القوانين من اجل استقلال الاعلام يحب ان ياخذ اجراءات لضمان بقاء هذه الاستقلالية للاعلام و حماية المؤسسات الاعلامية يحتاج لعمل من اجل
تحسين القوانين

كما اشارت الى اهمية توحد الاعلام المستقل وضرورة ان ينتهج عمل من اجل الاستقلالية من خلال قوانين ومؤسسات تعمل على حماية الحريات و وسائل الاعلام المستقلة والصحفيين.

جلسات نقاش وحوارات والحديث عن تحارب ناجحة

وتم ناقش خلال المؤتمر
عقد العديد من الجلسات الحوارية التي ناقشت قوانين حماية الصحفيينوالصحافة البناءة وصحافة الحلول واوضاع وسائل الاعلام كما اشتمل اليوم الاول على فعاليات تضمنتالتعريف باوضاع الصحفيين و وسائل الاعلام في عدد من الدول العربية.




MENAFN24112022000205011050ID1105229824


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.