Tuesday, 29 November 2022 02:55 GMT

البرازيل تبتكر منهجية غير مسبوقة لتقييم القهوة الفورية

(MENAFN- Brazil-Arab News Agency (ANBA))

Thais Sousa

بيلو هوريزونتي – توصل القطاع الصناعي في البرازيل مؤخراً إلى ابتكار منهجية لا مثيل لها لتقييم جودة القهوة القابلة للذوبان. فعلى خلاف الأنواع الأخرى من القهوة، لا يوجد في السوق معايير خاصة للحكم على جودة القهوة السريعة.

تم الإعلان عن“بروتوكول التحليل الحسي للقهوة القابلة للذوبان” (Protocolo de Análise Sensorial de Café Solúvel) خلال“أسبوع القهوة الدولي” الذي انطلقت فعالياته الأسبوع الماضي في مدينة“بيلو هوريزونتي” بولاية“ميناس جيرايس” البرازيلية. الجدير بالذكر أن انطلاقة المشروع كانت في عام 2019، يوم شرعت“الرابطة البرازيلية لصناعة القهوة القابلة للذوبان” و”معهد تكنولوجيا الأغذية” بالعمل على تطوير الوثيقة الفنية للبروتوكول. من المقرر الترويج للمشروع دولياً بالشراكة مع“الوكالة البرازيلية لترويج الصادرات والإستثمارات” (ApexBrasil).

لا تعتمد هذه المنهجية، المبتكرة في البرازيل، على نظام النقاط المستخدم في تقييم باقي أنواع القهوة، بل تستند إلى معايير تقيس كثافة المواصفات. علماً بأن الطاقم الفني توصل إلى البروتوكول بشكله النهائي، بعد أن قام بإجراء العديد من تجارب التذوق (cuppings) على عينات مختلفة من القهوة الفورية المصنعة في البرازيل وخارجه.



استضاف الحدث اختصاصيين برازيليين ودوليين

تم في البداية انتقاء العينات على أساس الطعم المتشابه، ومن ثم قُسّمت إلى مجموعات على أساس النكهة الخاصة التي تميز كل مجموعة. من بين المواصفات الرئيسية التي يوصي الخبراء بتقييمها: الحلاوة، والحموضة، وعبير الزهور، ونكهة المكسرات والتوابل والشوكولاتا، والمرارة. وبالاستناد إلى تلك المواصفات قام الطاقم الفني بتطوير“قاموس حسي” للمنتج، وتم تحديد ثلاثة مستويات لجودة القهوة الفورية: الممتازة، الجيدة، والتقليدية.



وبهذا الخصوص صرح السيد“أغينالدو ليما”، مدير العلاقات المؤسسية في“الرابطة البرازيلية لصناعة القهوة القابلة للذوبان”:“علينا الآن إنجاز الواجب المنزلي، فمن الضروري في الوقت الحالي التعريف بمنهجيتنا ليصار اعتمادها من قبل أكبر عدد ممكن من الصناعيين المنتسبين للرابطة. نحن بحاجة لتأهيل المزيد من الأشخاص، ومن ثم سنقوم بتعزيز هذه الدورات التدريبية وتحسينها. وفي الوقت الذي نقوم فيه بتدريب شركاتنا، سيقومون بدعوة عملائهم الدوليين وإخضاعهم لمثل هذه الدورات. وعلى قدر انتشار هذه العملية ونجاحها، سنتمكن من ترسيخ البروتوكول وتحويله إلى معيار تحليل دولي”.

البرازيل هي الأكثر تصديراً للقهوة القابلة للذوبان، حيث تقوم بالتصدير لما يزيد عن 120 دولة. يزداد الاستهلاك العالمي للمنتج بأكثر من 2% سنوياً. علماً بأن الشركات البرازيلية المصنعة لهذا النوع من القهوة تخضع للرقابة وملزمة بتلبية متطلبات ما يزيد عن 25 شهادة دولية، بما فيها شهادة الحلال التي تشهد بأن المنتج هو منتج حلال وأن بإمكان المسلمين استهلاكه.

*إعداد الصحفية تاييس سوزا التي حضرت ولبت دعوة الأسبوع الدولي للقهوة

*ترجمة معين رياض العيّا

MENAFN24112022000213011057ID1105229805


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.