Wednesday, 30 November 2022 02:23 GMT

انطلاق معرض (حلال إكسبو 9) و(القمة العالمية الثامنة للحلال) في اسطنبول

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) إسطنبول - 24 - 11 (كونا) -- انطلقت في مدينة إسطنبول التركية اليوم الخميس فعاليات كل من معرض (حلال إكسبو 9) و(القمة العالمية الثامنة للحلال) للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف الوصول لحجم أعمال يقدر بمليار يورو.
وقال عضو مجلس القمة العالمية للمنتجات الحلال إمره إته خلال الجلسة الافتتاحية 'نشكر كل من حضر من ممثلي 80 دولة في العالم واليوم نشعر بسعادة لاستضافة هذه الفعالية التي تعد الكبرى لمنتجات الحلال في العالم'.
وأكد أن 'توفر المنتجات الحلال يعكس قيمة الجهد المبذول فيها و24 في المئة من البشرية هم من المسلمين ويبحثون عن الحق ولديهم القابلية للتعاون والتحرك جنبا لجنب في الاقتصاد للوصول إلى 4 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي'.
ومن جانبها قالت مدير المركز الإسلامي لتنمية التجارة لطيفة البوعبدلاوي إن 'تنظيم الدورة التاسعة (للقمة) يأتي في وقت تسعى فيه بلدان المنظمة (التعاون الإسلامي) جاهدة إلى الحد من الآثار السلبية للظروف الدولية وما يؤدي سلبا على عوامل الإنتاج'.
وأضافت 'تعتبر منتجات الحلال من القطاعات الواعدة التي يعول عليها في تحقيق النمو مستقبلا لأنه يعرف تطورا مهما على المستوى الدولي وخاصة مع تنامي احتياجات أكثر من 9ر1 مليار مسلم في العالم ومن المتوقع وصول اقتصاد الحلال إلى 7 تريليونات في العالم عام 2023'.
وأفادت بأنه 'على مستوى منظمة التعاون (تضم 57 دولة) تبلغ تجارة الحلال 26ر1 مليار دولار ما يناهز 30 في المئة من تجارة الحلال العالمية و20 في المئة فقط منها في التجارة البينية بين دول المنظمة'.
بدوره قال المدير العام لمعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس إحسان أوفوت إن 'جدول (الأعمال الخاص بالمعرض) غني وتوجد مشاركة كبيرة وينتظر أن يحظى المعرض باهتمام محلي وعالمي من المهتمين من السوق الحلال وإسطنبول ملتقى تجاري هام'.
وأضاف أن 'هذا القطاع يكبر وينمو يوما بعد يوم ويتوقع أن يشارك نحو 500 شركة محلية وأجنبية من دول مختلفة في العالم فضلا عن جذب عدد كبير من الزائرين'.
وأضاف 'في هذه المرحلة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية قمنا بتقييم المقاييس لتكون مناسبة لحاجة الدول المسلمة والشعوب الإسلامية واليوم توجد شمولية في 17 من قطاعات الحلال ولدينا 400 خبير يعملون بشكل دائم لتكون هناك جودة وخطة عمل وتنسيق بين اللجان التقنية، وتوجد لجان متنوعة مختلفة'.
وبحسب منظمي المعرض هذا العام من المتوقع أن يشارك فيه نحو 500 شركة محلية وأجنبية من 40 دولة ويجذب 40 ألف زائر بينهم 10 آلاف أجنبي.
ومن المنتظر أن تشهد فعاليات القمة الثامنة للحلال جلسات عديدة تتناول معايير ومقاييس منتجات الحلال وسبل تطوير التجارة والقطاعات المختلفة بين دول العالم الإسلامي بمشاركة متحدثين من دول عديدة. (النهاية)

ط ا / ط م ا



MENAFN24112022000071011013ID1105229017


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.