Thursday, 08 December 2022 05:08 GMT

413.9 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن

(MENAFN- Amman Net)

أعلنت ألمانيا أنها ستقدم للأردن 413.9 مليون يورو على شكل 'منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة' خلال العامين المقبلين، بحسب ما ذكرت السفارة الألمانية في عمّان الخميس.

 

وعقدت الحكومتان الأردنية وألمانية مباحثاتهما نصف السنوية في عمّان يومي 5 و6 تشرين أول/ أكتوبر 2022 'حول التعاون الإنمائي'، حيث ترأس المباحثات كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ووزير الدولة البرلماني في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، نيلز أنين على ما ذكرت السفارة في بيان.

 

وبحسب السفارة فإن ألمانيا 'التزمت خلال المفاوضات بتقديم 413.9 مليون يورو للأردن كدعم تنموي جديد للسنتين المقبلتين على شكل منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة'.

وأشارت إلى أن الأموال ستنفق لـ 'تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية لدعم أجندة الإصلاح الشامل في الأردن'، موضحة أن التعاون الألماني الأردني 'سيركز على المياه وتنمية القطاع الخاص وخلق فرص العمل ودعم الإصلاح الإداري في القطاع العام'.

 

كما تواصل ألمانيا دعم مشاريع ضمن خطة استجابة الحكومة الأردنية للأزمة السورية وفق ما ذكرت السفارة.

 

الحكومة الألمانية أعلنت عن منحة إضافية بقيمة 15 مليون يورو لـ 'دعم مشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان بهدف مساعدة قطاع المياه الأردني على التكيف مع تداعيات تغير المناخ وتقليل الضغط على موارد المياه العذبة الشحيحة في الأردن'.

 

وبذلك، 'تم رفع قيمة الدعم الأصلي الذي كانت قد تعهدت به المانيا في نيسان/أبريل من هذا العام والبالغ 50 مليون يورو' وفق السفارة التي قالت إن التمويل التنموي الجديد يأتي 'إضافة إلى الدعم المقدم من ألمانيا في المجالات الإنسانية والأمنية والثقافية'.

 

وتعتبر ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للتنمية والمساعدات الإنسانية للأردن على المستوى الثنائي، وأكبر مانح في قطاع المياه.

MENAFN06102022000209011053ID1104981912


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.