Wednesday, 30 November 2022 04:11 GMT

كيفية النجاة من نوبة قلبية.. 4 نصائح منقذة للحياة

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - تضرب النوبة القلبية على غفلة، ورغم خطورة الأمر فإن النجاة متاحة حال كان الشخص أو من حوله على دراية بالفعل بخطوات الإسعافات الأولية.

من المعروف أن النوبة القلبية تحدث فجأة بسبب نقص الدم في القلب، وتؤدي الإصابة بها إلى ترك أي شخص عاجزًا، وقد تقضي عليه.

ومع ذلك سيعطي الإجراء السريع العلاج أفضل فرصة للعمل، لذا إليك كيفية النجاة من نوبة قلبية أو مساعدة شخص يعاني منها.

 

أعراض وعلامات النوبة القلبية

قبل التعرف على كيفية مساعدة شخص مصاب بنوبة قلبية، يجب أولا معرفة أعراضها والعلامات المميزة التي تكشف الحالة لسرعة إنقاذها.

يقول الدكتور جرانت ريد، أخصائي أمراض القلب التداخلي ومدير برنامج احتشاء عضلة القلب في عيادة كليفلاند كلينيك: 'المؤشر رقم 1 لمدى جودة أدائك بعد الإصابة بنوبة قلبية هو مدى سرعة التعرف على أعراضك'.

بصرف النظر عن أعراض ألم الصدر والانزعاج والضغط الكلاسيكي، يمكن أن تظهر النوبات القلبية بشكل مختلف عند الرجال والنساء، وفي الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية الموجودة مسبقًا مثل مرض السكري.

 

وتتضمن بعض هذه الأعراض:

- سوء الهضم

- الغثيان

- التعب الشديد

- ضيق التنفس

- الشعور بالإعياء بشكل عام

 

نصائح لإنقاذ مصاب النوبة القلبية

قدم موقع TIMESOFINDIA مجموعة من النصائح لمساعدة المصاب بنوبة قلبية في النجاة كالتالي:

 

1- سرعة استدعاء سيارة إسعاف

يوصي الأطباء أنه إذا شعرت بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، حتى إذا لم تكن متأكدًا من أنها نوبة قلبية، فعليك مع ذلك استدعاء سيارة إسعاف على الفور.

يتجاهل الكثير من المرضى أعراضهم، وبحلول الوقت الذي يأتون فيه إلى المستشفى تكون عضلة القلب لديهم قد ماتت بالفعل، كما يضيف الدكتور جرانت ريد.

هناك علاقة قوية بين بداية إصابتك بنوبة قلبية ومدى سرعة الأطباء في فتح الشريان التاجي المسدود الذي يسببها، وكلما كان الوقت أقصر كانت النتائج أفضل.

 

2- تناول الأسبرين

إذا كنت تعاني من أعراض النوبة القلبية ولديك إمكانية الوصول إلى الأسبرين، يوصي طبيب القلب الدكتور جويل بيتشاي، بتناول جرعة كاملة من 325 مجم بعد استدعاء سيارة الإسعاف، أما إذا كان لديك أسبرين للأطفال، والذي يأتي بجرعة 81 مجم، فتناول أربعة منها.

يمكن أن يساعد تناول الأسبرين في تكسير بعض الجلطة الدموية التي تتكون داخل الشرايين، والتي تمنع تدفق الدم في الشريان أثناء النوبة القلبية، ويوصي الأطباء أيضًا بمضغه بدلاً من البلع حتى يصل إلى نظامك بشكل أسرع.

 

3- لا تقود السيارة إلى المستشفى

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نوبة قلبية، فاتصل على الفور بسيارة إسعاف بدلاً من القيادة بنفسك إلى المستشفى، فقد تفقد وعيك وتؤذي نفسك أو الآخرين على الطريق، وهذا هو السبب في أنه من الأفضل عدم قيادة السيارة.

أيضا في حالة إصابة شخص من حولك بنوبة قلبية، فمن الأفضل الاتصال بسيارة إسعاف بدلاً من قيادته بأنفسك لأنك قد لا تتمكن من مساعدته إذا تفاقمت أعراضه في الطريق، إضافة إلى ذلك يمكن أن تشتت انتباهك عن القيادة بشكل صحيح وقد تتعرض لحادث.

سيارات الإسعاف مفيدة أيضًا بمعنى أن المسعفين في سيارة الإسعاف يمكنهم تقديم أفضل وأسرع رعاية في الطريق إلى المستشفى، بما في ذلك بعض العلاج.

 

4- ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي

إذا كان الشخص المصاب بنوبة قلبية لا يتنفس أو لا تجد نبضًا، فابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي للحفاظ على تدفق الدم.

تتطلب عملية الإنعاش القلبي الرئوي استخدام اليدين فقط والضغط بقوة وبسرعة على منتصف صدر الشخص بإيقاع سريع نسبيًا (حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة) حتى وصول المسعفين.

MENAFN06102022000151011027ID1104981291


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية