Thursday, 01 December 2022 07:35 GMT

جامعة الخليج العربي تشارك في ملتقى غرفة الشرقية للإبداع والابتكار الوقفي

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

شارك رئيس قسم الابتكار وإدارة التقنية الأستاذ الدكتور عوده راشد الجيوسي في ملتقى الابداع والابتكار الوقفي 2022 الذي نظمته غرفة الشرقية بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية صحاب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان آل سعود نائب أمير المنطقة الشرقية.

 تحدث الدكتور الجيوسي خلال الملتقي عن أهمية مختبرات الابتكار في تطوير منظومة الوقف المبتكر عبر استخدام منهجيات الابتكار ومنصات التقنية والتمويل الجماهيري (crowd financing). يأتي هذا الموضوع في ظل ما تبينه الدراسات التي أفادت أن حجم قطاع الوقف الإسلامي عالمياً يقدر بحوالي 105 مليار دولار أمريكي حسب دراسة شركة أرنست ويونغ.

إلى ذلك، شارك في الملتقى متحدثون من دول مجلس التعاون ومن المملكة المتحدة واستعرضوا تجارب المؤسسات الوقفية مثل أوقاف جامعة كامبريدج والتي تقدر بحوالي خمسين مليون يور، وأوقاف جامعة أكسفورد، ومؤسسة التمويل الجماعي والتي جمعت أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني.

وأكد الملتقى على أهمية الحكومة في إدارة الوقف وتطوير التقنيات والابتكار الرقمي من أجل تعزيز ثقافة الوقف ورفده علمياً من قبل خبراء في مختلف القطاعات لدعم حاجات وأهداف التنمية المستدامة.

كما أوصى الملتقى بضرورة استخدام أنماط جديدة مبتكرة للأوقاف لدعم البحث العلمي والاستدامة بكافة ابعادها وتوثيق التجارب الوقفية، وكذلك تقديم استشارات لبناء وقفيات جديدة ونشر ثقافة الوقف المبتكر وبناء القدرات في مجال الابتكار الرقمي والاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية.

هذا وعرض الملتقى تجارب رائدة في الوقف المبتكر مثل صندوق الأوقاف الصحية باستخدام التمويل الجماعي، وتجارب عالمية مثل: ويلكم ترست للمنتجات الصحية وحماية الحياة البرية، وناشونال جيوغرافيك.

 

MENAFN06102022000055011008ID1104977938


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.