Saturday, 03 December 2022 09:35 GMT

«الشارقة الثقافية».. في أكتوبر عدد جديد ومتنوع'

(MENAFN- Al-Bayan)

صدر أخيراً العدد (72) لشهر أكتوبر (2022م) من مجلة (الشارقة الثقافية)، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وتناول العدد السرد في الرواية العربية.

وكتب مدير التحرير نواف يونس في مقالته (ريادة الرواية العربية لم ترتدِ المعطف الغربي) عند جهود النقاد العرب، الذين اجتهدوا في دراساتهم الأكاديمية المتعلقة بالسرد العربي، وتوصلوا إلى تاريخ مختلف لأول رواية عربية، فمنها من أرجع الريادة إلى خليل الخوري في روايته (وي.. إذن لست بإفرنجي) (1865م)، ومنهم عبدالله إبراهيم ومحمد يوسف نجم، ولم يقتصر جهد النقاد العرب في بحثهم المتواصل عن ريادة الرواية عربياً، على تحديد رواية بعينها، فقد أثمرت دراساتهم اكتشاف روايات عربية أخرى، ومنها رواية (الأسهم النارية) للكاتب أنطون صقال.

وبيّن أنّ المفاجأة الأكثر تأثيراً في بحوث النقاد العرب، أنهم توصلوا إلى معطيات تضارع عملية التأريخ للريادة، حين اكتشفوا أن جزءاً من هذه الريادة، يعود إلى وجود أربع روايات كانت مجهولة، تنسب إلى أمير الشعراء أحمد شوقي، وهذا ما أكده الناقد محمد صبري الذي أصدر كتابه الشهير (الشوقيات المجهولة).

MENAFN30092022000110011019ID1104951621


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.