Saturday, 03 December 2022 11:54 GMT

مبعوث أممي: إسرائيل تتحدى قرار مجلس الأمن بوقف المستوطنات

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، الأربعاء، إن إسرائيل واصلت تحديها لقرار مجلس الأمن الدولي لعام 2016، الذي يطالب بوقف فوري لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون في إطار دولتهم المستقبلية، ودفعت خطط بناء ما يقرب من 2000 وحدة سكنية في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأخبر تور وينيسلاند المجلس بأنه لم يحرز الإسرائيليون والفلسطينيون أي تقدم بشأن المطالب الأخرى في القرار- منع جميع أشكال العنف ضد المدنيين، والامتناع عن أعمال الاستفزاز والتحريض والخطاب التحريضي، والتمييز بين الأراضي الإسرائيلية والأراضي المحتلة منذ حرب عام 1967، وبذل 'جهود جماعية لإطلاق مفاوضات ذات مصداقية'.

أشار وينيسلاند إلى العديد من الخطوات الإيجابية خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 20 سبتمبر: اتصالان بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى في يوليو، وإصدار إسرائيل لحوالي 16000 تصريح لعمال وشركات للفلسطينيين في غزة، وزيادة بنسبة 1.5 بالمئة في الواردات و 54 بالمائة زيادة في الصادرات عبر معبر كرم أبو سالم الرئيسي من إسرائيل إلى غزة مقارنة بالمتوسط الشهري للربعين الأولين من عام 2022.

بيد أن وينيسلاند قال 'ما زلنا نشهد تقدمًا ضئيلًا' في تنفيذ القرار منذ اعتماده في ديسمبر 2016.

وتمت الموافقة على القرار من قبل مجلس الأمن عندما امتنعت الولايات المتحدة، في الأسابيع الأخيرة لإدارة أوباما، عن استخدام حق النقض (الفيتو) لدعم حليفتها إسرائيل كما فعلت مرات عديدة من قبل. وعارضت إدارة ترامب بشدة القرار.

MENAFN28092022000151011027ID1104942022


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.