Thursday, 08 December 2022 07:10 GMT

المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي يعرض الأفلام الفائزة في مسابقة حكاية أثر

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

 واصل المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي احتفاءه بالذكرى العاشرة لتأسيسه من خلال برنامج 'أيام التراث العالمي'، حيث استضاف يوم أمس الثلاثاء في مقرّه بالمنامة، عروض الأفلام الفائزة في مسابقة 'حكاية أثر'، بحضور دبلوماسي وتواجد شخصيات مهتمة بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وجاءت المسابقة ضمن مبادرة المركز (#شباب عربي من أجل التراث)، وفازت فيها ستة أفلام من أصل 28 فيلمًا وهي: فيلم 'بروطة' لهاجر الجزيري حول موقع القيروان بتونس، وفيلم 'بيت الطير' لمصطفى البدن حول موقع 'بلد الزيتون والكرمة-منظر ثقافي في جنوب القدس، بتّير، بدولة فلسطين'، وفيلم 'قنطرة' الذي أنتجته منار علوان حول موقع مدائن صالح من المملكة العربية السعودية، وفيلم 'ليبيا: غدامس' لمنتجه ياسين الكيلاني حول موقع مدينة غدامس القديمة، وفيلم 'كعكة وسكّر' حول موقع مدينة شبام القديمة وسورها في اليمن وأنتجه فريق محمد حسان ويوسف الحسني، وكذلك فاز فيلم 'صنعاء القديمة' لفريق بدر يوسف وسمية السماوي ومظهر الصنوي من اليمن.

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة هبة عبدالعزيز مدير المركز الإقليمي إن المسابقة تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية، موضحة أن المركز هدف من خلالها إلى تشجيع الشباب على التفاعل مع مواقع التراث العالمي وتعزيز علاقتهم بها من خلال صنع اتصال شخصي ما بين المشاركين والمواقع وتعريفهم بتأثيرها على حاضرهم ومستقبلهم.

وأشادت الدكتورة عبدالعزيز بجهود كافة الأفراد والفرق التي شاركت في المسابقة، معتبرة أن الفوز الحقيقي هو تعريف الجيل الجديد بأهمية وجمال تراثهم العربي العريق. 

وكانت مسابقة حكاية أثر شهدت تقديم 217 طلباً للمشاركة من 16 دولة عربية، وتم قبول 127 منها، حيث خضع الأفراد والفرق من بعد ذلك لتدريبات عبر تقنيات الاتصال المرئي في مهارات الإنتاج وصناعة الأفلام.

وسعت المسابقة إلى إلقاء الضوء على العلاقة ما بين التراث المادي وغير المادي والمرتبط بموقع التراث العالمي، إضافة إلى التركيز على التفاعل البشري مع موقع التراث العالمي المختار للفيلم والذاكرة الجمعية التي تحملها المجتمعات المحلية المحيطة به.

يذكر أن 'أيام التراث العالمي' تستمر حتى 29 من الشهر الجاري، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول برنامج الأيام وطريقة التسجيل في الفعاليات عبر الموقع الإلكتروني للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي أو على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي @ARCWH.

MENAFN28092022000055011008ID1104938952


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.