Sunday, 27 November 2022 10:52 GMT

دراسة بريطانية: أدوية خفض ضغط الدم قد تساعد في الحماية من أمراض الدماغ

(MENAFN- Al-Anbaa)

توصل باحثون في جامعة 'كامبريدج' البريطانية أن عقار 'فيلوديبين'، الذي يُوصَف لعلاج ضغط الدم المرتفع، قد يساعد في الوقاية من مرض الشلل الرعاش، و'هاننجتون'، وهما مرضان لهما سمة مشتركة حيث تتراكم البروتينات المشوهة على سطح خلايا الدماغ في صورة تكتلات تسبب تلفًا لا رجعة فيه للخلايا العصبية في الدماغ.

ويضيف هذا البحث إلى العديد من الدراسات السابقة بأن الأدوية الشائعة لارتفاع ضغط الدم قد تساعد في حماية الدماغ والوقاية من أمراض الدماغ المزمنة

واختبر الباحثون من كامبريدج العقار على الفئران، ووجدوا أنه فعال في تقليل مخاطر الإصابة بمرض هاننجتون والشلل الرعاش؛ إذ يمكن أن يساعد هذا الدواء في إحداث الالتهام الذاتي في العديد من حالات التنكس العصبي.

وتشير الدراسة الحالية إلى أن إعادة توصيف فائدة الأدوية الموجودة قد يساعد في علاج أمراض الدماغ ويفيد الكثير من الأشخاص.

وفي دراسة أخرى، أظهر باحثون من جامعة 'لايبزيج' في ألمانيا أن العديد من أدوية ارتفاع ضغط الدم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، وتشمل الأدوية حاصرات مستقبلات 'الأنجيوتنسين 2'، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات قنوات الكالسيوم، وحاصرات بيتا.

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي 'الانباء') x مواضيع ذات صلة اقرأ أيضاً الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة
1 من 2استوديو الأنباء

إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.