Sunday, 04 December 2022 02:56 GMT

أربعة مجالات رئيسية للتحول الرقمي في عام 2022

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej)

التحول الرقمي هو استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء منتجات وخدمات تجارية جديدة أو محسنة، يمكن أن يشمل ذلك كل شيء من أتمتة العمليات اليدوية إلى إنشاء تجارب عملاء جديدة تمامًا.

ليس من السهل دائمًا دمج التقنيات الرقمية الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كيفية عمل الشركات، تقوم المنظمات بإجراء تحول رقمي لإشراك القوى العاملة والعملاء بشكل أفضل وخدمتهم وتحسين القدرة على  وبالتالي تحسين قدرتهم على المنافسة.

ما هي المجالات الأربعة الرئيسية للتحول الرقمي؟

التحول كلمة كبيرة يمكن أن تعني أشياء مختلفة بدرجات متفاوتة، بالنسبة للبعض قد يكون التحول سهلاً ومباشرًا بينما قد يجد الآخرون أنفسهم غارقين فيها، عند النظر في بعض الطرق لتحويل عملك، هناك أربعة أنواع رئيسية من التحولات الرقمية التي نوصي بالاستفادة منها:

عملية التحول

يشير هذا إلى العملية التي تهدف من خلالها الشركة إلى تحويل عملياتها التجارية باستخدام التكنولوجيا حتى يتمكنوا من استخدام مهاراتهم ونجاحاتهم بشكل أكثر كفاءة، بالإضافة إلى اقتناص الفرص المتاحة، تتضمن عملية التحول استخدام التقنيات الرقمية لأتمتة أو تحسين العمليات التجارية الحالية، يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءًا من أتمتة إدخال البيانات إلى تنفيذ الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملية اتخاذ القرار.

على سبيل المثال: قد يؤدي إدخال أتمتة العمليات الآلية إلى تحويل العمليات اليدوية الموجودة في المشتريات وإدارة سلسلة التوريد والوظائف الإدارية الأخرى.

تحويل نموذج العمل

يتغير عالم الأعمال بشكل سريع وتدرك الشركات أنها بحاجة إلى التغيير معه، يركز تحول هذه الأعمال على مجالات محدودة من العمل بينما تهدف إعادة الابتكار أو التحولات الرقمية بشكل أعمق إلى كيفية تقديم القيمة من أجل نموذج صناعتهم.

يعد نموذج Netflix مثالًا رائعًا على كيفية تحقيق تحول الأعمال من خلال استخدام التكنولوجيا، لقد بدأوا كخدمة غير متصلة بالإنترنت قدمت أقراص DVD إلى منازل العملاء ولكن انتهى بهم الأمر بالتحول إلى خدمة حيث يقوم المستخدمون ببث مقاطع الفيديو عند الطلب من شاشة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة بدلاً من ذلك، لا يكمن مفتاح النجاح دائمًا في تفاصيل نموذج عملك، بل يكمن بالأحرى في مدى قدرتك على التكيف والابتكار.

تحول المجال

يعد سوق تحويل المجال الحالي أحد أهم الفرص لنمو الشركة، عندما تكون إحدى الشركات قادرة على الانتقال بشكل فعال إلى صناعة أخرى، يُعرف هذا باسم تحويل المجال، علي سبيل المثال: قامت أمازون بتوسيع عروضها لتشمل كلاً من منصة البث الخاصة بها (أمازون برايم) وخدمات أمازون ويب (AWS)، والتي تعد الآن أكثر خدمات الحوسبة السحابية والبنية التحتية استخدامًا، تمكنت أمازون من إحراز تقدم كبير عندما دخلت كلا من هذه الأعمال الجديدة للشركة لأنها كانت تمتلك الموارد المالية للقيام بذلك، في السابق كان كل مجال من هذه المجالات يخضع لسيطرة شركات كبيرة في مناطقها.

التحول الثقافي والتنظيمي

قد تكون رحلة إنشاء تجربة علامة تجارية شاملة ومتماسكة صعبة، ولكنها ستقودك في النهاية إلى طريق تقديم نتيجة أفضل بشكل عام لعملائك.

على سبيل المثال: Experian هو مثال رائع على التحول الثقافي / التنظيمي، لقد كانوا قادرين على تغيير سير العمل والتركيز على البيانات من خلال غرس التعاون في النظام، والذي بدوره جعل الموظفين أكثر مرونة في كيفية القيام بالأشياء داخليًا على كل المستويات في جميع الأقسام بالإضافة إلى توفير فرصة للنمو المهني من خلال تعلم مهارات جديدة.

لماذا نحتاج إلى التحول الرقمي؟

ليس عملية سهلة، لكنه ضروري للشركات التي ترغب في البقاء في الطليعة، يتطلب إصلاحًا شاملاً للطريقة التي تمارس بها الشركة أعمالها، سنناقش بعض إيجابيات وسلبيات التحول الرقمي لمساعدة مؤسستك على اعتماد تقنيات جديدة مع مزيد من الربح وأقصى قدر من الأمان.

إيجابيات التحول الرقمي

1 .يجعل عملك أكثر تنافسية

وفقًا لبحث الأعمال الرقمية لعام 2018 الصادر عن IDG فإن 44% من المؤسسات تنفذ بالفعل استراتيجية أعمال رقمية أولاً، وهذا يعني أن منافسيك قد تبنوا بالفعل تقنيات جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يركز كل شركة جديدة في السوق على التبني الرقمي الناجح من أجل وضع شركته الناشئة في الطليعة، سيتخلف المزيد من المنافسين المحافظين عن الركب، تتيح التقنيات المناسبة لشركتك أن تكون أكثر مرونة وكفاءة وإنتاجية، مما يؤدي إلى تحسين عائد الاستثمار. 

2 .يجعل موظفيك أكثر إنتاجية

إن التحول الرقمي مع موظفيك يعمل على تحسين أدائهم من خلال الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، وبالتالي فإن أداء المؤسسة ككل يتحسن، تم تصميم التكنولوجيا الحديثة لتحسين العمليات المكتبية، على سبيل المثال: تم إنشاء CRMs في الأصل لدمج وتسهيل المحاسبة وإدارة العميل، مع تقليل المهام المتكررة في التسويق والمبيعات.

3 .يتيح لك تقديم تجربة أفضل للعملاء

من المبادئ الأساسية لإدارة الأعمال تقديم تجربة عملاء استثنائية، يقضي المواطن الأمريكي العادي حوالي 12 ساعة يوميًا في الأعمال الرقمية، يعد التنقيب عن المعلومات والحصول على الترفيه وإنفاق الأموال مجرد عدد قليل من أنشطتهم، مما يسهل مسارهم للشراء مع تجربة مستخدم سلسة لمنصاتك الرقمية، يتيح التحول الرقمي للمؤسسات تلبية احتياجات عملائها بشكل أفضل من خلال الاستخدام الذكي للتكنولوجيا.

سواء كان ذلك من خلال موقع ويب أفضل أو تطبيق جديد أو عروض رقمية أخرى، فإن التكنولوجيا الذكية إلى جانب التبني السريع للعملاء هي مفتاح نجاح تجربة العملاء.

سلبيات التحول الرقمي

1 .التغيير الذي لا ينتهي

إن التقدم التكنولوجي في المستقبل المنظور لا نهاية له، وهذا يعني أن التحول الرقمي يجب أن يكون عملية مستمرة، السوق الرقمي سريع في تطوره، لهذا عندما تغزو الحلول الجديدة القائمة على الاختراقات العلمية السوق يجب أن تكون جاهزًا بسرعة لمزيد من التحول الرقمي.

2 . التنفيذ الفعال للتكنولوجيات الجديدة يستغرق وقتا

بينما يعرف معظمنا بالفعل كيفية استخدام الهواتف الذكية أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني، فإن تبني حلول إدارة المؤسسات الجديدة يستغرق وقتًا وجهدًا أكبر قليلاً، تعتبر إحدى أكثر القضايا إلحاحًا بالنسبة لرجال الأعمال هي العثور على التكنولوجيا المناسبة، في الواقع، قد يؤدي تنفيذ عدد كبير جدًا من منصات التحسين إلى حدوث فوضى.

يستغرق العثور على أنسب الأدوات لعملك وقتًا للبحث والاختبار، هناك وقت اعتماد يستغرقه تدريب الموظفين على كيفية استخدامها بفعالية، لهذا الغرض، يوصى بشدة باستخدام منصة الاعتماد الرقمية (DAP) لتسريع وقت الكفاءة.

3 .يمكن أن يسبب اضطرابات وعدم اليقين للموظفين

يقع عبء التغييرات الرقمية المستمرة على عاتق موظفيك، بينما يدعي 87% من الموظفين أنهم مستعدون لتعلم مهارات جديدة فإن كل شخص لديه تحمّل مختلف لعوامل التوتر، وهذا هو السبب في ضرورة اتباع نهج شخصي عند تدريب الموظفين على استخدام الأدوات الرقمية، في عصر الاضطرابات الرقمية المستمرة، من المهم تزويد العمال بالدعم الذي يحتاجون إليه ليشعروا بالحافز لتقديم 100% والشعور بالأمان في وظائفهم.

فيما يتعلق بإيجابيات وسلبيات التحول الرقمي، فإن إيجابيات الاعتماد الناجح للتكنولوجيا واضحة، ومع ذلك، يمكن أن يكون التنفيذ تحديا، يؤدي ذلك إلى تسريع اعتماد الأدوات الرقمية مما يحسن إنتاجية الموظفين ومعنوياتهم والأداء، وكل ذلك يؤدي إلى عائد استثمار تقني أفضل للأعمال.

MENAFN26092022000055011008ID1104928031


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.