Wednesday, 30 November 2022 04:01 GMT

ما هو السبب خلف حذف تطبيق MetaTrader من متاجر أبل؟

(MENAFN- WieeMedia Inc.)

من أكثر الأخبار التي تم تداولها في نهاية عطلة الأسبوع هو قيام آبل بحذف تطبيق الميتاتريدر من المتاجر الخاصة بها، ذلك يشمل تطبيق MetaTrader 4 و MetaTrader 5 أشهر منصات التداول المدعومة من شركة MetaQuotes القبرصية، لكن ما هو السبب خلف ذلك؟

يقول الخبير الاقتصادي السيد عيسى البنا من فريق عمل موقع ثقة أن هناك عدة أسباب خلف هذا الهجوم الغير متوقع على شركة MetaQuotes وتطبيقاتها عبر المتاجر، خصوصاً في ظل التغيرات الجيوسياسية في المنطقة وفرض العقوبات على كل الشركات ذات الارتباط والصلة في روسيا، حيث أن MetaQuotes تدار وتملك من قبل مستثمرين روس في الأساس، لكن هناك احتمالات اخرى أيضاً متوقعة مثل كثرة الشكاوى الواردة بسبب الاحتيال من قبل الشركات الغير مرخصة واستخدام منصة الميتاتريدر في الاحتيال.

دعونا نتحدث أكثر عن هذه النظريات، ونأخذ لمحة سريعة عن منصة التداول المتيتاتريدر.

ما هي الميتاتريدر؟

تعتبر الميتاتريدر حسب موقع ثقة أكبر منصة تداول فوركس وعقود فروقات في العالم، حيث أن المنصة تخدم أكثر من 50% من شركات الوساطة المالية في سوق تقديم خدمات المضاربة للمستثمرين الأفراد، تعتبر ميتاتريدر بنسختها الرابعة والخامسة من أهم عواميد شركات التداول التي تقدم هذه الخدمات، حيث تقوم الشركة بالتطوير المستمر وتحسين الخدمات المقدمة لتصبح أحد أهم منصات التداول الاحترافية المشهورة بين المتداولين.

لا تعتبر الميتاتريدر شركة تداول، إنما هي علامة تجارية للمنصة المطورة من قبل شركة MetaQuotes وهنا تبدأ المشكلة في العالم بشكل عام، والعالم العربي بشكل خاص، حيث ظهر مؤخراً العديد من الشركات الوهمية التي تقدم نفسها على أنها من "شركة ميتاتريدر" لتقدم خدمات تداول وهمية عبر سيرفرات غير فعالة على هذه المنصة.

كيف التأكد من تطبيق المتاتريدر وهل هو آمن؟

تطبيق الميتاتريدر آمن بشكل كامل، لكن السؤال الحقيقي يكون، هل وسيط التداول الذي تعمل معه أنت كمستثمر آمن ومرخص؟

في هذا الصدد يقول البنا، لا يمكن التأكد وفحص آمان الميتاتريدر حيث أن هذا لتطبيق مجرد واجهة رسومية يمكن استخدامه من قبل الأفراد لتنفيذ أوامر التداول على سيرفرات الشركات المختلفة، لفحص تراخيص التداول يجب التأكد من الوسيط فقط لا غير، فمثلاً عند التعامل مع وسيط مرخص ومعروف مثل شركة AvaTrade المرخصة من قبل هيئات عالمية، يمكن التأكد من أن الصفقات التي يتم تنفيذها من خلال الميتاتريدر آمنة وموثوقة، على العكس تماما عند التعامل مع وسيط غير معروف والتواصل مع وسيط عبر البريد يقدم نفسه على أنه من شركة "ميتاتريدر".

ما هو سبب حذف الميتاتريدر من متاجر آبل؟

حتى اللحظة لا يوجد أي تصريح رسمي من قبل الشركة حول السبب الرئيسي خلف حذف التطبيق من قبل آبل، لكن التكهنات تتمحور حول سببين وهم:

العلاقة مع روسيا

تعتبر شركة MetaQuotes والتي موقعها قبرص شركة قبرصية بشكل كامل، لكن مع أصول روسية حيث أن الشركة مملوكة وتدار من قبل الاخوة Fatkhullin الروس، ويعتقد أن هذا الحذف جاء بالتزامن مع رفع درجة العقوبات المفروضة على رؤوس الأموال الروس خارج روسيا.

الاحتيال عبر الميتاتريدر

الاحتمال الثاني والأكثر منطقية حسب الخبراء، هو كثرة الشكاوي التي وردت من قبل المستثمرين الأفراد الذين تعرضوا للاحتيال من قبل الشركات الوهمية التي كانت تستخدم منصة MetaTrader كأداة في هذا الاحتيال.

المحتالين عبر الميتاتريدر كانوا يستخدمون أساليب الهندسة العكسية وقلة خبرة المستثمرين في آلية فحص شركات التداول، ليقوموا بعمليات وهمية وصفقات وهمية وفتح حسابات تداول وهمية لسلب ملايين الدولارات من قبل هؤلاء المستثمرين بحجة التداول والمضاربة في أسواق المال.

ليس هناك سبباً واضحاً حتى اللحظة، لكن تم تأكيد أن التطبيق ما زال يعمل على الأجهزة التي تم تحميل التطبيق عليها مسبقاً قبل الحذف، ويعمل أيضاً على كل من متجر مايكروسوفت وهواوي.

كيف يمكن التداول بشكل آمن على تطبيق الميتاتريدر؟

ذكرنا مسبقاً أن التداول بشكل آمن لا علاقة له في تطبيق الميتاتريدر، إنما يتعلق بشكل أكبر باختيار وسيط التداول الموثوق، يقول البنا في هذا الصدد أن على المتداولين اختيار شركات مرخصة مثل شركة AvaTrade لفتح حسابات التداول وتجنب التعامل مع الجهات الغير معروفة والغير مرخصة، خاصة تلك الشركات التي تقوم بتقديم عروض أرباح يومية عالية.

هكذا يحمي المتداول نفسه من الوقوع ضحية لهذه الشركات، ويتأكد من أنه يتعامل مع شركة مرخصة من قبل الهيئات التنظيمية المعروفة.

في نهاية هذا المقال، نريد أن نذكر أنه ربما يكون هذا الحذف مؤقت، ونتوقع أن تعود التطبيقات الى المتاجر في وقت قريب، وحتى تلك اللحظة، يمكن مراجعة ومتابعة الاخبار المتعلقة حول الميتاتريدر عبر موقعنا أو عبر موقع ثقة للمواكبة والتحديث المستمر.


MENAFN26092022005233011784ID1104923533


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.