Thursday, 06 October 2022 02:34 GMT

سويسرا تكرر عرض وساطتها الحميدة على روسيا

(MENAFN- Swissinfo)
نشرت على تويتر صورة للرئيس السويسري إنياتسيو كاسيس (يمين) ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب لقائهما الثنائي في نيويورك. Twitter

خلال لقاء جمعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الأربعاء 21 سبتمبر الجاري، كرر الرئيس إينياتسيو كاسيس، عرض سويسرا لتمثيل مصالح أوكرانيا في روسيا.

هذا المحتوى تم نشره يوم 22 سبتمبر 2022 - 11:00 يوليو, 22 سبتمبر 2022 - 11:00 Keystone-SDA/ع.ع
  • 日本語 (ja) スイス大統領、ロシア外相に再び仲介役申し出
  • Español (es) Suiza reitera oferta de buenos oficios a Rusia
  • Português (pt) Suíça volta a oferecer bons ofícios à Rússia
  • Pусский (ru) Президент Швейцарии опять предложил России посредничество
  • English (en) Swiss president repeats good offices offer to Russian foreign minister (الأصلي)

خلال لقاء ثنائي مع لافروف، أوضح وزير الخارجية كاسيس، الذي يتولى هذا العام الرئاسة الدورية لسويسرا، أن بلاده مستعدة لتقديم مساعيها الحميدة لكل من أوكرانيا وروسيا. لكن لم يتم إصدار أي إعلان جديد بشأن هذا التفويض المتعلق بحماية المصالح بعد الاجتماع، وفقا لوكالة الأنباء السويسرية كيستون- SDA.

في شهر أغسطس الماضي، وافقت أوكرانيا على منح سويسرا تفويضا بتمثيل مصالحها في روسيا. ومع ذلك، رفضت روسيا العرض بحجة أن سويسرا لم تعد محايدة، لأنها انضمت إلى العقوبات الغربية على روسيا.

المزيد

المزيد

الرئيس كاسيس: سويسرا ستدفع باتجاه إصلاح مجلس الأمن

هذا المحتوى تم نشره يوم 21 سبتمبر 2022 يوليو, 21 سبتمبر 2022 في نيويورك، قال رئيس الكنفدرالية إن بلاده ستعمل من أجل السلام وإصلاح الأمم المتحدة بعد انضمامها كعضو غير دائم إلى مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى، أعرب كاسيس عن مخاوفه بشأن استخدام محتمل للأسلحة النووية من طرف روسيا، وخطط هذه الأخيرة لإجراء استفتاءات في مناطق مختلفة من أوكرانيا. وقال كاسيس بعد الاجتماع 'خلال لقائي بوزير الخارجية سيرغي لافروف، طلبت من روسيا الإمتناع عن إجراء ما يسمى بالاستفتاءات في الأراضي المحتلة بأوكرانيا'.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 20 سبتمبر، أدان كاسيس بشدة العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا، وطالب بسحب فوري للقوات الروسية. وشدد الوزير السويسري على أن 'هذه الحرب لا يُمكن أن تنتهي إلا بحل دبلوماسي'.

رد فعل

بعد لقائهما الثنائي، نشر وزير الخارجية الروسي على منصة تويتر صورة لكاسيس، وهو يبتسم ويصافح لافروف، مما أثار انتقادات من بعض السياسيين السويسريين. وذكرت صحيفة 'بليك'رابط خارجي السويسرية الناطقة بالالمانية، أن كاسيس كان الزعيم الوحيد من بين زعماء البلدان الغربية الديمقراطية الذي التُقطت له صور مع لافروف.

وردا على صحيفة 'بليك'، قالت وزارة الخارجية السويسرية إن العديد من المصورين الصحفيين كانوا حاضرين أثناء بداية الاجتماع ولفتت إلى أنه 'من الطبيعي أن تكون هناك صور لهذا اللقاء - ككل لقاءات الرئيس السويسري في نيويورك -' وأضافت: 'في الأمم المتحدة، يٌسمح لوسائل الإعلام بالتقاط صور في بداية جميع اللقاءات'.

MENAFN23092022000210011054ID1104912992


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.