Wednesday, 28 September 2022 05:09 GMT

بطولات القارة الكبرى هدف سعودي

(MENAFN- Al Watan) امتدادًا لاستضافة العديد من المناسبات الرياضية العالمية والقارية، طلبت استضافة العديد من البطولات، وذلك نظير الدعم الكبير للرياضة السعودية، في مختلف الرياضات.
استضافة أولى
تقدمت المملكة رسميًا بطلب استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في تروجينا نيوم، وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة في حال فوزها بشرف الاستضافة الألعاب الآسيوية الشتوية، وأعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في 4 من أغسطس الماضي، تقدمها بطلب للمجلس الأولمبي الآسيوي أبدت فيه رغبة المملكة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 في «تروجينا» بنيوم، والتي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في 3 من مارس 2022.
وتضمن الطلب استعراض الرؤية الطموحة للمملكة التي ستدعم تروجينا لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر في شتاء القارة الآسيوية، والذي يُتوقع أن تشارك من خلاله أكثر من 32 دولة آسيوية في أبرز المسابقات الشتوية، بتقديم بنية مستقبلية تمزج بين التقنية الحديثة والحفاظ على الطبيعة الخلابة التي تميزها، كأول دولة في غرب القارة تستعد لاحتضان هذا الحدث بعد أن استضافته كل من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية وكازاخستان ابتداءً من عام 1986.
إعلان الفائز
سيعقد المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي اجتماعًا في كمبوديا مطلع أكتوبر المقبل قبيل انعقاد الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في 4 من أكتوبر والتي تعتبر الجهة العليا للمصادقة على قرارات منح حقوق الاستضافة لدورات الألعاب الآسيوية بمختلف مسمياتها.
كأس آسيا للرجال
طلبت المملكة استضافة كأس أمم آسيا 2027، بعدما قدم الاتحاد السعودي لكرة القدم ملف طلب استضافة البطولة القارية، وستشهد الرياض وجدة والدمام استضافة البطولة في حال منح المملكة شرف الاستضافة، وسيعلن الفائز باستضافة كأس آسيا المقررة عام 2027 سيتم بين شهري مارس وأبريل المقبلين خلال كونجرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتتنافس دول السعودية قطر والهند وإيران على استضافة النسخة.
بطولة السيدات
أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، في31 من يوليو الماضي عزمه الترشح لاستضافة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للسيدات 2026، وسيتقدم الاتحاد السعودي للاتحاد القاري بملف متكامل مدّعم بالمتطلبات والشروط كافة، يتضمن الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية والإقليمية التي استضافتها المملكة على مدى الأعوام القليلة الماضية وحظيت بإشادات عالمية.
وأكد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، أن الإعلان عن نية الترشح لاستضافة كأس آسيا للسيدات 2026، يأتي في ظل الدعم السخي واللامحدود من القيادة الرشيدة، والاهتمام الكبير من وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وهو ما يدفع الاتحاد دائمًا للمنافسة على استضافة كبرى الفعاليات الرياضية الإقليمية والقارية.
وأضاف المسحل أن الرغبة في استضافة البطولة، تأتي من منطلق تحقيق قفزات جديدة في ميدان كرة القدم النسائية في المملكة، والتي شهدت الأشهر الماضية انطلاقتها رغم حداثة عهدها.
وأشار رئيس الاتحاد السعودي إلى أن الخطة الطموحة التي وضِعت بشأن كرة القدم النسائية في المملكة، لا تستهدف فقط نشر اللعبة أو التمثيل المشّرف في البطولات، ولكن تقديم الاتحاد السعودي نسخة مميزة لكرة القدم النسائية.
ألعاب قارية
بات في حكم المؤكد استضافة المملكة لدورة الألعاب الآسيوية 2034، بعدما فازت العاصمة الرياض بحق تنظيم دورة الألعاب الآسيوية 2034 للمرة الأولى في تاريخها، وذلك خلال الاجتماع الـ39 للجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة العمانية مسقط في 16 من ديسمبر 2020، وتأتي استضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2034، لتكون تلك المرة هي الأولى لها في تاريخ الدورة والرياضة السعودية.
كبرى الدورات
تعد دورة الألعاب الآسيوية كبرى الدورات التي يشرف عليها المجلس الأولمبي الآسيوي، وهي ثاني أكبر حدث متعدد الرياضات في العالم بعد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث يصل عدد المشاركين فيها إلى أكثر من 10 آلاف رياضي ورياضية من 45 دولة آسيوية.
وانطلقت الألعاب الآسيوية عام 1951، وأُقيمت نسختها الأولى عام 1951 في نيودلهي بالهند.
بطولات تقدم المملكة بطلب استضافتها
- دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029
- كأس آسيا لكرة القدم 2027
- كأس آسيا للسيدات 2026
- المملكة حظيت باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2034
- المجلس الآسيوي يحدد مستضيف الألعاب الشتوية 2029
- الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يحدد خلال مارس أو أبريل مستضيف الأمم الآسيوية 2027
- المملكة جهزت ملف طلب استضافة كأس آسيا للسيدات 2026

MENAFN22092022000089011017ID1104911909


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية