Sunday, 25 September 2022 04:42 GMT

الرياضة السعودية مونديالات مختلفة وذهب قاري وعربي ومضاعفة الميداليات الإسلامية

(MENAFN- Al Watan) سجلت الرياضة السعودية خلال العام الماضي العديد من الإنجازات الرياضية المميزة التي تضاف إلى المنجزات السعودية السابقة في المجال الرياضي، الذي يلقى دعما كبيرا من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، ولم تقتصر المنجزات السعودية على لعبة بعينها أو منافسات إقليمية فقط، بل امتدت إلى القارة، وبلوغ للمونديالات المختلفة في أكثر من لعبة.
دعم كبير
جاء تنوع المنجزات السعودية، نظرا للدعم الكبير الذي تلقاه الرياضة السعودية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان، والمتابعة الكبرى من قبل وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، والخطط الجيدة التي قامت بها الوزارة لتطوير القطاع الرياضي، كدعم الأندية، واستراتيجية الدعم التي قدمتها الوزارة للأندية المبدعة والمنتخبات المتميزة واللاعبين المتفوقين.
مونديال سادس
يعتبر بلوغ المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2022، المقرر إقامته في قطر ابتداء من الـ21 من نوفمبر وحتى الـ18 من ديسمبر المقبلين، وهو التأهل السادس للصقور إلى المونديال، ففي الـ24 من مارس الماضي أعلن الأخضر حجز مقعده في المونديال بشكل رسمي قبل نهاية التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، رغم تعادله مع الصين 1/1، التي لم يكن لنتيجتها أي تأثير كونه حسم الأمور قبل بدء المواجهة نظرا لتعثر المنتخب الأسترالي أمام منتخب اليابان، وفي ختام التصفيات وتحديدا في الـ29 من مارس حسم الصقور أمر صدارة المجموعة الثانية في التصفيات لمصلحتهم بالفوز على أستراليا 1/صفر، وتصدر الأخضر المجموعة برصيد 23 نقطة، بعدما خاض في التصفيات النهائية 10 مواجهات كسب منها 7 مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة، وسجل 12 هدفا واستقبل 6 أهداف.
لقب أول
شهد الـ19 من يونيو الماضي تسجيل كرة القدم السعودية لإنجاز جديد، فبعد 3 محاولات ببلوغه النهائي وحلوله وصيفا، نجح المنتخب السعودي تحت 23 عاما لكرة القدم في التتويج بكأس آسيا تحت 23 عاما التي أقيمت في أوزبكستان بعدما كسب البلد المضيف في النهائي 2/صفر، بقيادة مدرب وطني هو سعد الشهري، والإنجاز لم يكن محض الصدفة بل جاء عن جدارة واستحقاق فالأخضر الذي خاض في النهائيات 6 مباريات أنهاها جميعا بالفوز، وسجل 13 هدفا دون أن يلج مرماه أي هدف.
تمسك بالذهب
في الـ7 من أغسطس الماضي توج المنتخب السعودي تحت 20 عاما بطلا لكأس العرب في النسخة الثامنة التي استضافتها المملكة بمنطقة عسير، ونجح الصقور في الفوز باللقب على حساب المنتخب المصري بركلات الترجيح بعد تعادل المنتخبين 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ومحافظا على اللقب للمرة الثانية على التوالي وللمرة الثالثة في تاريخه بعد ما توج بألقاب 1985، 2021، 2022، وجاء اللقب بقيادة المدرب الوطني صالح المحمدي.
انفراد بالقياسي
توج الهلال بطلا لدوري أبطال آسيا لنسخة 2021، في الـ23 من نوفمبر 2021، بعدما تغلب على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي في المباراة الختامية التي استضافها إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وانفرد الهلال بالرقم القياسي بعدما حصل على اللقب الرابع في تاريخ البطولة، حيث كان توج مرتين بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، في نسختي 1992 و2000، ثم فاز بلقب دوري أبطال آسيا 2019، وأخيرا 2021، وشارك الزعيم في كأس العالم للأندية وحل في المركز الرابع.
تأهل عاشر
شهد يناير الماضي تأهل المنتخب السعودي الأول لكرة اليد إلى كأس العالم 2023 التي ستقام في بولندا، وذلك بعدما حسم تأهله خلال البطولة الآسيوية التي دارات رحاها في المنطقة الشرقية، وحقق خلالها المنتخب السعودي المركز الثالث، وسبق للقبضة الخضراء أن تأهلت للمونديال 9 مرات سابقة منذ انطلاقته في 1997.
قبضة مونديالية
لحق منتخب درجة الشباب لكرة اليد في يوليو الماضي بالمنتخب الأول، وذلك عبر بطولة آسيا التي أقيمت في البحرين في يوليو، ومحققا إنجازا جديدا للقبضة الخضراء.
منجز ثالث
لم تكتف كرة اليد السعودية ببلوغ مونديالي الكبار والشباب، بل كان لمنتخب الناشئين كلمة أخرى، وأكمل العقد الثلاثي بإعلانه بلوغ المونديال عبر البطولة الآسيوية للعبة التي أقيمت في البحرين خلال أغسطس الماضي وحقق خلالها المركز الثالث، وبلغ المونديال للمرة الثانية في تاريخه.
إنجاز فريد
يعتبر تحقيق المنتخبات الثلاثة لكرة اليد منجز بلوغ المونديال دفعة واحدة وفي عام واحد إنجازا فريدا للاتحاد السعودي لكرة اليد، وللعبة، وللرياضة السعودية.
طائرة الغرب
توّج المنتخب السعودي للكرة الطائرة، بلقب النسخة الأولى لبطولة غرب آسيا لكرة الطائرة للمنتخبات تحت 20 عامًا، بعد تغلبه، على البحرين 3/صفر، في المباراة النهائية للبطولة التي أُقيمت على صالة مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية بالقطيف، خلال شهر يوليو الماضي.
مضاعفة الرصيد
رفع لاعبو المنتخبات السعودية عدد الميداليات التي حققوها في دورة الألعاب الإسلامية باكو 2017 (11 ميدالية)، إلى أكثر من الضعف (24 ميدالية)، مع احتلال المركز الخامس عشر في الترتيب العام لدورة الألعاب الإسلامية الخامسة، التي استضافتها قونية التركية في أغسطس الماضي.
استحواذ الأثقال
استحوذت رياضة رفع الأثقال على النصيب الأعلى من الميداليات السعودية، بواقع 11 ميدالية (ذهبية واحدة و6 فضيات و4 برونزيات).
5 ميداليات
جاءت ألعاب القوى في المركز الثاني بـ5 ميداليات (4 فضيات وبرونزية واحدة)، ثم الكاراتيه بثلاث ميداليات (ذهبية وبرونزيتين)، تليها كرة الطاولة بميداليتين (فضية واحدة ومثلها برونزية).
ميدالية وحيدة
وحلت بعد ذلك السباحة البارالمبية بميدالية وحيدة «برونزية»، إضافة إلى ميدالية فضية في الألعاب الجماعية، من نصيب منتخب كرة القدم تحت 23 عاما.
- الأخضر يحجز مقعده للمرة السادسة في المونديال
- منتخب 23 يتوج بلقب القارة الآسيوية بلا خسارة
- منتخب 20 عاما يحافظ على لقبه العربي وينفرد بالقياسي
- الهلال يتزعم القارة الآسيوية وينفرد بالتتويج الأعلى
- رجال اليد يبلغون مونديال بولندا للمرة العاشرة
- شباب اليد السعودية يحجزون مقعدهم في مونديال الشباب
- الناشئون يسجلون التأهل الثلاثي للقبضة الخضراء للمونديال
- كرة اليد السعودية سجلت إنجازا فريدا ببلوغ المونديالات الثلاثة
- 24 ميدالية منوعة تضاعف الرصيد السعودي بالدورة الإسلامية
- الأثقال الخضراء يسجلون الرقم الأعلى في ميداليات التضامن الإسلامي
- ألعاب القوى تواصل التميز وحصد الميداليات المنوعة
- البارالمبية السعودية حققت إنجازا بميدالية إسلامية

MENAFN22092022000089011017ID1104911908


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.