Sunday, 25 September 2022 01:09 GMT

مجلس القضاء الأعلى في العراق: لا نملك حق حل البرلمان العراقى

(MENAFN- Youm7)

أكد مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأحد، عدم امتلاكه صلاحية حل البرلمان العراقى، داعيا الجهات السياسية والإعلامية عدم زج القضاء في الخصومات والمنافسات السياسية.

وقال مجلس القضاء الأعلى في العراق إنه 'عقد جلسته التاسعة في الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد برئاسة رئيس محكمة التمييز ‏الاتحادية القاضي فائق زيدان، واتخذ قرارات عديدة أبرزها ترقية عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام ‏وانتداب عدد منهم ومنح المناصب القضائية التي يستوجب منحها ‏إقرار التشكيلات في بعض رئاسات الاستئناف الاتحادية وفق المقترح ‏المقدم من رئاسة الاستئناف، مضيفا أنه 'صوت على تثبيت نائب المدعي العام علي حميد عفر ‏بمنصبه لانقضاء المدة القانونية المحددة للتجربة'.

وأضاف: 'اقترحنا تعديل بعض مواد الدستور، ونقف على مسافة واحدة من الجميع'.

يُعاني العراق حالة من الانسداد السياسي في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقًا لنتائج الانتخابات التي أعلنت في 30 نوفمبر 2021 ، واستقالة نواب التيار الصدري '74 نائبًا' من البرلمان في 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار 'التنسيقي' العراقي يوم 25 يوليو الماضى محمد شياع السوداني مرشحًا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار 'التيار الصدري' واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصامًا مفتوحًا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو الماضى.


MENAFN14082022000132011024ID1104693609


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.