Thursday, 06 October 2022 07:59 GMT

مهم بشأن قبول طلبة عائدين من أوكرانيا بالجامعات الأردنية

(MENAFN- Khaberni)

خبرني - قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، الاثنين، إن قرار توزيع الطلاب الأردنيين العائدين من أوكرانيا لقبولهم في الجامعات الرسمية سيعرض على مجلس التعليم العالي قريبا.

وأوضح الخطيب، أنه سيتم توزيع الطلبة على الجامعات الرسمية الأردنية بالتساوي وبالتخصص نفسه الذي كان يدرسه في أوكرانيا، لكنه أشار إلى أن تحديد المستوى الدراسي يتم من قبل الجامعة، وذلك وفق تصريح للمملكة.

ولفت إلى أن قبولهم سيكون على نظام الموازي.

وبين أن الجامعات الرسمية في الأردن لا تدرّس الطب بالخطة الدراسية نفسها.

وأضاف الخطيب، أن الطالب الذي يدرس الطب أو طب الأسنان في أوكرانيا ومعدله في الثانوية العامة أقل من 80 لن يقبل في الجامعات الأردنية، مبينا أن تعليمات الدراسة خارج المملكة الصادرة بتاريخ 1 أيار/مايو 2015 كانت تنص على أن أي طالب يرغب بدراسة الطب أو طب الأسنان عليه أن يكون حاصلا على معدل 80 وأكثر.

'يستطيع الطالب الذي لا يناسبه مستواه الدراسي الالتحاق بالجامعة لدراسة مواد كطالب زائر بالتنسيق مع جامعة'، وفق الخطيب.

وأشار إلى أن نحو 20% من الطلاب الأردنيين الذين يدرسون في أوكرانيا اختاروا العودة للجامعات الأردنية.

وبين أن 733 طالبا يدرسون في أوكرانيا، وتقدم نحو 161 طالبا بطلبات التحاق للجامعات الأردنية.

وقال الخطيب، إنهم توزعوا على 106 طلاب للطب، و48 طالبا لطب أسنان، و6 طلاب للهندسة، وطالب واحد للطب البيطري.

MENAFN08082022000151011027ID1104666514


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.